اتصل بنا
 

اكتشاف كنيسة وارضيات فسيفسائية في مادبا

نيسان ـ مادبا / جمال البواريد ـ نشر في 2016-11-17 الساعة 18:21

x
نيسان ـ

كشفت كوادر مديرية آثار مادبا عن وجود بقايا كنيسة وارضيات فسيفسائية تعود للقرن السابع بين العصر البيزنطي المتأخر والأموي المبكر في منطقة المأمونية الغربية بمادبا اثناء حفر اساسات لبناء.

وقال مدير آثار مادبا باسم المحاميد انه تم وقف البناء في الموقع لحين عرضها لجان متخصصة وعندها يكون القرار إما بالاستملاك او السماح لصاحب البناء بمتابعة اعمال الانشاءات بعد اكتمال اعمال التنقيب واقتلاع الاثار الموجودة وعرضها داخل المتاحف .
واضاف ان هذا يعود الى ندرة الآثار المكتشفة مؤكدا ان الدائرة تمنح صاحب الارض تعويضا عادلا بناء على قرارات المحاكم الاردنية وباسعار تتناسب مع سعر الارض الحالي .
وبين ان العثور على هذه الآثار يأتي ضمن عمل دائرة الآثار اليومي في متابعة اي اعتداءات على المواقع الآثار او البقايا الاثرية في سبيل الحفاظ على الموروث الحضاري للاردن.
واضاف ان نسبة التعمير اصبحت في الآونة الاخيرة كبيرة واصبحت مشكلة العثور على آثار خلال التعمير تزداد باضعاف خصوصا فيي المواقع غير المملوكة لدائرة الآثار او التي تحت الاستملاك.
وطالب المواطنين بمزيد من الوعي باهمية الاكتشافات الاثرية كونها توثق لتاريخ الاردن منوها انه عند العثور على مواقع اثرية فانه يساهم في رفد السياحة وزيادة الدخل .

نيسان ـ مادبا / جمال البواريد ـ نشر في 2016-11-17 الساعة 18:21

الكلمات الأكثر بحثاً