اتصل بنا
 

85 % من مرضى السكرى لايتلقون رعاية متخصصة

نيسان ـ نشر في 2015-09-02 الساعة 12:05

x
نيسان ـ

قال مختصون ان 85% من مرضى السكري لايتلقون الرعاية الصحية اللازمة عند اخصائيين، وانهم يعالجون في عيادات طب عام ولايحصلون على الوقت الكافي لتلقي النصائح الطبية التي تشكل جزءا مهما من العلاج.

وجاء ذلك خلال محاضرة علمية عقدتها الشركة الاردنية السويدية للادوية حول "العلاقة بين مرض السكري وارتفاع ضغط الدم" تحدث فيها استشاري اول الغدد الصماء والسكري الدكتور نضال الخطيب.

واكد اطباء عامون انهم يقدمون الرعاية الطبية اللازمة للمرضى والتي تضاهي الرعاية التي يقدمها المختصون، الا ان المشكلة تكمن في الاعداد الكبيرة من المراجعين والتي لاتمكنهم من الجلوس مع مرضاهم ومتابعة حالتهم بالشكل المطلوب.

وفي الوقت الذي اكد فيه المحاضر على ضرورة ان لايتجاوز عدد المراجعين للعيادة الطبية عن 12 مريضا في اليوم، قال اطباء يعملون في القطاع العام انهم يعانون من ضغط المراجعين في عياداتهم وان عددهم يتجاوز في اليوم الواحد ال120 مراجعا.

وقال الدكتور الخطيب ان الكلفة الحقيقية لمرض الضغط والسكري تتجاوز كلفة العلاج، لان المرضين مسؤولان عن العديد من امراض القلب والشرايين والدماغ والعيون والكلى والاعضاء التي تؤدي في بعض الاحيان الى الوفاة.

واشار الى اهمية السيطرة على المرضين من خلال اجراء الفحوصات الدورية التي تجنب المريض حدوث مضاعفات مرضية قد تؤدي الى الجلطة الدماغية واعتلال شبكية العين او الوصول الى غسيل الكلى والذي يكلف الدولة وحدة 40 مليون دينار سنويا لمرضى السكري فقط.

ولفت الى أن المرضى المصابين بالمرضين معا عرضة لأمراض القلب و الأوعية الدموية بنسبة الضعف مقارنة بغيرهم من الذين يعانون من مرض السكري وحده، وأن ربع هؤلاء المرضى فقط يتم السيطرة على مستوى السكر و ارتفاع ضغط الدم لديهم.

وطالب الدكتور الخطيب بالوقوف على الاسباب التي تحول دون السيطرة على مرض الضغط والسكري عند المرضى في المملكة مقارنة بالدول الاخرى.

واكد الدكتور الخطيب ان التغذية السليمة ونمط الحياة الصحي يأتيان في المقام الأول لنجاح العلاج الذي يجب أن يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل رئيسي و بدرجة لاتقل اهمية ايضا عن تقليل مستوى السكر في الدم.

فيما اشارت مديرة منتج اربيتين في الشركة الاردنية السويدية الدكتورة ريما محمود الى الاحصائيات التي تشير الى ان 72.4% من مرضى السكري يعانون من ارتفاع ضغط الدم وفقا للمركز الوطني للغد الصم والسكري.

وتحدثت عن مزايا المنتج في علاج مرضى الضغط وخاصة المرضى المصابين بالسكري، والذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع و ملائمته لمرضى السكري من حيث الفعالية، ودرجة الأمان العالية التي يتمتع بها، اضافة الى أهميته في التقليل من المضاعفات الناتجة عن كلا المرضين.

نيسان ـ نشر في 2015-09-02 الساعة 12:05

الكلمات الأكثر بحثاً