اتصل بنا
 

دكتور مصري يكشف فضيحة بالجامعة الأردنية .. والقضاة يرد

نيسان ـ نشر في 2019-07-13 الساعة 16:01

x
نيسان ـ كشف استاذ جامعي مصري عن فضيحة في الجامعة الأردنية بحسب ما وصفها هو، مدعيا أن عضو هيئة تدريس في الجامعة الأردنية ارتكبت سرقة علمية حرفية في رسالة دكتوراة قدمتها لتصبح عضو هيئة تدريس في الجامعة.
ويقول الدكتور المصري ابراهيم زيد إن عضو هيئة التدريس الأردنية قدمت رسالتها التي تحتوي على السرقة العلمية عام 2011، فيما كان هو قدم رسالته عام 2005.
ويضيف، ان السرقة في الرسالة مكتملة الاركان، مؤكدا نسخ متن الرسالة وهوامشها مع حذف فقرة او اكثر.
ونشر الدكتور زيد عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نصوصا من الرسالتين يقول إنها تثبت ادعائه وتؤكد وجود السرقة العلمية.
وطالب الدكتور المصري المسؤولين في الجامعة الأردنية بمحاسبة عضو هيئة التدريس الاردنية، بعد ان وقعت على وثيقة تؤكد فيها أن رسالتها غير مستلة من رسائل اخرى.
وبحسب ما افادت مصادر فإن الدكتورة المعنية بادعاء الدكتور المصري متهمة بقضية تزوير شهادة توفل كانت قدمتها للجامعة الأردنية، وتنظر هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بالقضية التي احيلت اليها قبل عامين.
من جهته رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة قال إن قضية الدكتور المصري لا تزال قيد التحقيق، مؤكدا أن الجامعة شكلت لجنتين إحداها "لجنة تقصي الحقائق" والثانية "لجنة تحقيق" للتأكد من وجود السرقة العلمية او عدمه.
وبحسب ما كشف عضو إحدى اللجنتين التحقيقيتين لـ عمون فإن تقرير اللجنة يثبت وجود سرقة علمية ارتكبتها عضو هيئة التدريس الاردنية.
القضاة أكد أن لا يوجد شيء قاطع حتى الان، مشيرا الى أنه لم يستلم تقريري اللجنتين بعد.
وقال القضاة إن الدكتور المصري تواصل مع الجامعة الأردنية دون تقديم شكوى رسمية موقعة باسمه، كما أنه رفض التواصل مع اللجان التحقيقية عبر "سكايب" للحديث معه بشكل مباشر والاستفادة من اقواله.
واشار الى ان ذلك لا يبرء الدكتورة الاردنية من السرقة، الا انه لا يثبت عليها ذلك ايضا.
وقال رئيس الجامعة إن من الممكن أن يكون الدكتور المصري هو من ارتكب السرقة العلمية من الدكتورة الأردنية، مؤكدا أن التحقيق سيكشف كافة الملابسات.

نيسان ـ نشر في 2019-07-13 الساعة 16:01

الكلمات الأكثر بحثاً