اتصل بنا
 

مدربة الشباب: نظرة المجتمع تعرقل الكرة النسوية

نيسان ـ نشر في 2019-07-06 الساعة 13:02

x
نيسان ـ قالت منار فريج، المديرة الفنية لفريق شباب الأردن للسيدات، إن كرة القدم النسوية بالبلاد تحتاج لقاعدة كبيرة من اللاعبات، وزيادة الإقبال عليها.
وأضافت فريج، "ذلك لن يتحقق إلا بتغيير المفاهيم من خلال حملات الترويج والتوعية، عبر التأكيد على أن كرة القدم ليست حصرًا على الرجال".
وتابعت: "أبرز العراقيل التي تواجهها لاعبة كرة القدم في الأردن نظرة المجتمع، وعدم إعطائها حقها في ممارسة اللعبة، فالغالبية يؤمنون بأن الكرة لعبة ذكورية.. كذلك فإن إقبال الفتيات على الزواج المبكر، وقلة الدعم المالي مقارنةً بما يحصل عليه الرجال، في صدارة العراقيل".
وحول طريقة تدريب الفتيات، قالت: "تدريب الفتيات لا يختلف عن الرجال، إلا في بعض الأمور البدنية، فمثلا نرى في أوروبا أن اللاعبات يقدمن مستويات فنية عالية، ويتسلحن بانضباط تكتيكي ومهارات فنية تتطابق إلى حد كبير مع الرجال".
وبشأن تطلعاتها مع شباب الأردن، أجابت: "سعيدة بعودتي إلى النادي الذي انطلقت منه كلاعبة، ولدي ثقة كبيرة في لاعبات الفريق، وقدرتهن على تقديم الأفضل، حيث سيظهرن بثوب مختلف في مرحلة إياب دوري المحترفات".
وواصلت فريجة: "دوري المحترفات في نسخته الأولى، أضاف لمسة رائعة على الكرة النسوية في الأردن، ونشكر جهود اتحاد اللعبة برئاسة الأمير علي بن الحسين".
وبخصوص كونها الأردنية والعربية الوحيدة، التي تحمل شهادة تدريب المحترفين، قالت: "التحاقي بدورة المحترفين المتقدمة كان خطوة مهمة في مسيرتي، كانت دورة متعبة امتدت لعامين، لكنها كانت مفيدة".
وأردفت: "فخورة بكوني الفتاة الوحيدة في الأردن والوطن العربي، التي شاركت في هذه الدورة، إلى جانب عمالقة المدربين".
وختمت بقولها: "أشكر عائلتي التي دعمتني طيلة مسيرتي، رغم علمها بصعوبة المهمة والعراقيل التي قد تواجهني، في مجتمع لا يقبل ممارسة الفتاة لكرة القدم.. وأقول لجميع الأهالي، أطلقوا العنان للمواهب ووفروا الدعم الكافي لها".(كورة)

نيسان ـ نشر في 2019-07-06 الساعة 13:02

الكلمات الأكثر بحثاً