اتصل بنا
 

خبير: كأس أمم افريقيا وراء انقطاع الكهرباء في الأردن

نيسان ـ نشر في 2019-06-22 الساعة 13:51

x
نيسان ـ رجح الخبير في مجال الطاقة حسين الصرايرة، السبت، أن يكون سبب انقطاع الكهرباء عن بعض محافظات المملكة أمس الجمعة إلى افتتاح بطولة الأمم الأفريقية في مصر.
وبين الصرايرة أن الجانب المصري كان أمس الجمعة بحاجة للكهرباء بكميات ضخمة بسبب افتتاح البطولة الأفريقية، مشيرا إلى أن البطولة أدت إلى رفع الحمولة على شبكة الكهرباء.
وأضاف، أن شبكة الكهرباء الأردنية تصل حمولتها إلى 5 جيجاواط، بينما تبلغ حمولة الشبكة المصرية ما يقارب 40 جيجاواط أي أن الحمولة المصرية أكثر من نظيرتها الأردنية بثمانية أضعاف.
ونوه الصرايرة إلى أن حالة تفريغ مفاجئ للحمولة الكهربائية أصابت شبكة الكهرباء الأردنية، في سابقة لم تحدث من قبل، بسبب خلل فني في خط الربط بين الشبكة الأردنية ونظيرتها المصرية، مما أدى إلى سحب القدرة الكهربائية من الشبكة الأردنية.
وقال، إن عددا كبيرا من مناطق المملكة انقطعت عنها شبكة الكهرباء حوالي الساعة العاشرة من مساء أمس الجمعة، واستمرت حالة الانقطاع الكهربائي الى ما يقارب 60 دقيقة.
وكشف الصرايرة عن المناطق التي انقطعت عنها الكهرباء ليل الجمعة، ومنها عجلون، ومأدبا، والمناطق الشرقية من العاصمة، والمناطق الشرقية من الزرقاء، وقصبة إربد، وبعض قرى إربد، وبعض قرى جرش، وقصبة الكرك، وقصبة الطفيلة، ومدينة معان، وقرى وادي عربة.
وأكد أن الأردن يحصل على الكهرباء المصرية بنسب قليلة جدا، وفي أوقات محددة، تزامنت مع زيادة الحمولة الكهربائية المصرية على خلفية البطولة الأفريقية.
وكان مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة قال، في وقت سابق، إن النظام الكهربائي في المملكة تعرض عند الساعة العاشرة و12 دقيقة من ليلة أمس إلى انفصال خط الربط الكهربائي المصري؛ نتيجة خلل فني لدى الجانب المصري، ما أدى إلى فصل التيار الكهربائي، وبشكل جزئي عن مناطق مختلفة في جميع محافظات المملكة.
وأضف الرواشدة، أن عملية إعادة الأحمال التي تمت الليلة الماضية ضمن زمن قياسي تؤكد استعداد شركة الكهرباء الوطنية للتعامل مع الطوارئ، وتشكل مؤشراً على كفاءة النظام الكهربائي، وكفاءة أداء الكوادر العاملة.

نيسان ـ نشر في 2019-06-22 الساعة 13:51

الكلمات الأكثر بحثاً