اتصل بنا
 

وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي أثناء محاكمته.. والداخلية تعلن الاستنفار للدرجة القصوى

نيسان ـ نشر في 2019-06-17 الساعة 21:18

x
نيسان ـ أعلن التلفزيون الرسمي المصري، وفاة الرئيس السابق محمد مرسي، أثناء حضوره جلسة محاكمته في “قضية التخابر مع حماس”.
وحسب شهادات فقد طلب مرسي الكلمة من القاضي، وقد سمح له بذلك وعقب رفع الجلسة أصيب بنوبة إغماء توفي على إثرها.
وقالت النيابة العامة المصرية إن الرئيس السابق سقط مغشيا عليه داخل القفص بعدما تحدث للمحكمة وأعلنت وفاته فور وصوله المستشفى في الساعة 4:50 مساء (1450 بتوقيت غرينتش). وذكرت النيابة، في بيان، أن التقرير الطبي يشير إلى عدم وجود إصابات ظاهرية حديثة لجثمان مرسي.
وأعلنت الداخلية المصرية رفع حالة الاستنفار الأمني إلى الدرجة القصوى في البلاد.
ووفق وسائل إعلام محلية، فإن الداخلية بدأت بالفعل في إجراء مراجعة شاملة لخططها، ونشر آلاف الدوريات الأمنية الثابتة والمتحركة في أنحاء البلاد.
وقالت إنه تم “إيقاف الراحات والإجازات للضباط وأفراد الأمن، وتشديد الإدارة العامة للحراسات الخاصة الإجراءات الأمنية على الكنائس والفنادق، والمنشآت العامة والخاصة، وتطبيق الحالة (ج)”.
وأوضحت أن الحالة (ج) تتضمن “توسيع دائرة الاشتباه، والتأمين المشدد بالطرق، والمنشآت وتكثيف التواجد الأمني بالميادين، وتنفيذ الضربات الاستباقية ضد عناصر الإرهاب”.
كما “تم التنسيق بين خبراء المفرقعات بالحماية المدنية، على تمشيط محيط الكنائس والمنشآت الحيوية بصفة يومية”، وفق المصدر ذاته.
ومحمد مرسي هو الرئيس الخامس لجمهورية مصر والأول بعد أحداث 25 يناير وهو أول رئيس مدني وأول رئيس منتخب ديمقراطيا للبلاد.
وأعلن فوزه في 24 يونيو/ حزيران 2012 بنسبة 51.73 % من أصوات الناخبين المشاركين بدأت فترته الرئاسية مع إعلان فوزه في الانتخابات في 24 يونيو/ حزيران 2012 وتولى مهام منصبه في 30 يونيو/ حزيران 2012 بعد أدائه اليمين الدستورية.
وتم عزله عام 2013 في مصر بعد انقلاب قاده الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، الذي كان وزيرا للدفاع حينها، وذلك بعد مظاهرات 30 يونيو/ حزيران من العام نفسه.
قطر
قدم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تعازيه لأسرة مرسي، وكتب في تغريدة “تلقينا ببالغ الأسى نبأ الوفاة المفاجئة للرئيس السابق الدكتور محمد مرسي .. أتقدم إلى عائلته وإلى الشعب المصري الشقيق بخالص العزاء.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.
تركيا
علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نبأ وفاة مرسي بالقول للصحافيين “مع الأسف جرى هذا في قاعة المحكمة، وأنا بداية أدعو الله بالرحمة لأخينا وشهيدنا”. وأضاف أن “الظالم السيسي الذي وصل إلى السلطة في مصر عبر اغتصاب السلطة والانقلاب، من خلال تجاهل الديمقراطية، وتحييد المرحوم مرسي الذي كان رئيسًا لمصر بطريقة ديمقراطية بعد حصوله على 52 بالمئة من الأصوات، قام بإعدام قرابة 50 مصريًا”. وأشار إلى أن الغرب بقي صامتًا حيال تلك الإعدامات، وأن البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي شاركوا في الاجتماع الذي دعا إليه المجرم السيسي في مصر، في وقت يحظرون عقوبة الإعدام.
وتابع “هذه ازدواجية معايير، بل إنه يتعداها، من المستحيل فهم وتفسير حظر دول الاتحاد الأوروبي الإعدام ومطالبة تركيا بإلغائه من جانب، ومشاركتها في اجتماع دولي بمصر خلال فترة شهدت عمل آليات الإعدام فيها، وحتى خلال أسبوع شهد إعدام 7 شبان”. وأكد أن مرسي ظل في السجن لمدة 5 سنوات مع الآلاف من أصدقائه، داعيًا الله أن يحشره مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وأعرب نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، نعمان قورتولموش عن خالص تعازيه للشعب المصري بوفاة رئيسه السابق. وقال في تغريدة “أدعو الله أن يتقبل محمد مرسي المنتخب بالأصوات الشرعية للشعب المصري، في الشهداء. أدعو الله أن يجلعه جار سيد الشهداء حمزة وعلي والحسين رضوان الله عليهم”.
هيومن رايتس ووتش
اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش وفاة مرسي أمرا فظيعا ولكنها كانت متوقعة. وقالت سارة ليا ويتسون، رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة، إن “الوفاة أمر فظيع، لكنها متوقعة تماما نظرا لفشل الحكومة (المصرية) في توفير الرعاية الطبية الكافية له (مرسي)، أو الزيارات العائلية اللازمة”.
كما أشارت ويتسون إلى أن “رايتس ووتش” كانت بصدد الانتهاء من تقرير حول الحالة الصحية لمرسي، دون مزيد من التفاصيل.
الأمم المتحدة
أعربت الأمم المتحدة عن خالص تعازيها لعائلة ومحبي الرئيس المصري السابق. وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجريك “نقدم خالص تعازينا لعائلة مرسي ولمحبيه”.
علماء المسلمين
علق الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على وفاة الرئيس المصري السابق بالقول، إنه “لم يمت وإنما قتل قتلا بطيئا”. وكتب الأمين العام للاتحاد، علي القره داغي، في تغريدة “مرسي لم يمت! وإنما قُتل قتلاً بطيئاً من الفئة الباغية. حسبنا الله ونعم الوكيل ! ذهب عند من لا تضيع عنده الحقوق ! سيشكو ظالميه وقاتليه للقوي الجبار ! لن تذهب كل هذه الدماء سُدى ! عند الله تجتمع الخصوم !”.
الإخوان المسلمين
وصف محمد سويدان، العضو البارز بجماعة الإخوان المسلمين في لندن ، وفاة مرسي بـ”جريمة قتل متعمدة قائمة على الموت البطئ”. وقال إنّ مرسي “تم حرمانه من تلقي الأدوية أو الزيارات، وكان هناك القليل من المعلومات حول حالته الصحية”. وأضاف “تم وضعه خلف قفص زجاجي (أثناء المحاكمات)، لا يمكن لأحد أن يسمع أو يعرف ما يحدث له، لم يتلق أي زيارات لمدة شهر أو ما يقرب من عام”.
كما شدد سويدان على أن الرئيس السابق “اشتكى من قبل من عدم حصوله على دوائه”. لافتا أن مع حدث مع مرسي بمثابة “قتل عمد وموت بطيء”.

نيسان ـ نشر في 2019-06-17 الساعة 21:18

الكلمات الأكثر بحثاً