اتصل بنا
 

توجه لإلغاء معادلة (الثانوية غير الأردنية) الصادرة عن مدارس من غير بلدها

نيسان ـ نشر في 2019-04-09 الساعة 08:36

x
نيسان ـ كشف وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني عن توجه الوزارة الغاء معادلة شهادات الثانوية العامة غير الاردنية الصادرة عن مدارس موجودة في غير بلدها.
وقال المعاني ان الوزارة رفعت الى رئاسة الوزراء نظاما معدلا لنظام معادلة شهادات الثانوية العامة غير الاردنية، يتضمن عدم الاعتراف بشهادات تلك المدارس.
وأكد أن تطبيق التعديل الجديد، سيشمل الطلبة الذين سيلتحقون بعد إقرار النظام الجديد، في حين يطبق على الطلبة الملتحقين قبل التعديل النظام المعمول به حاليا، حيث يخضع الطلبة لامتحانات لغايات معادلة شهاداتهم الصادرة من تلك المدارس.
وقال ان خطوة وزارة التربية في تعديل التعليمات وعدم الاعتراف بتلك الشهادات، للتأكد من قدرة الطالب الحقيقية.
ولفت الى أن الوزارة اتخذت عدة اجراءات لحل مشكلة طلبة «الثانوية غير الاردنية» من خلال تسهيل إجراءات امتحان الثانوية العامة، والتي منها عقد الامتحان دورة واحدة، بالاضافة الى عقد دورة تكميلية مباشرة، بما يمكن الطلبة من انهاء متطلبات الحصول على الثانوية العامة الاردنية، ليتمكنوا من الالتحاق بالجامعات بالتزامن مع اقرانهم خريجي الدورة الاصلية.
يشار الى ان هنالك المئات من الطلبة الاردنيين الملتحقين بمدارس عربية موجودة في غير بلدانها الاصلية، وان هؤلاء الطلبة وضعت لهم تعليمات تتطلب اخضاع الطالب لامتحانات تحصيلية ومعرفية لمعادلة شهادته، الامر الذي قد يصعب من ظروف حصول الطالب على المعادلة.
ونوه الوزير الى أن الوزارة ستقوم بإعداد قائمة توضح فيها المدارس المعترف بشهادة الثانوية العامة لها، وستنشر على موقع الوزارة لترشد الطلبة قبل التحاقهم بأي مدرسة.
ويوجد اربعة انواع من الشهادات غير الاردنية، الاول، وهي الشهادات التي تصدر من دول لا يوجد فيها امتحان مركزي يحاكي «التوجيهي» الاردني (شهادة مدرسية)، وهنالك الشهادات الدولية مثل الثقافة البريطانية والسات، وهذه تحتاج الى معادلة، وشهادات ثانوية عامة اجنبية تصدر في دول ومن مدارسها ويوجد فيها امتحان مركزي، والرابعة: وهي الشهادات غير الاردنية الصادرة من مدارس غير اردنية موجودة في غير بلدها الاصلي.
وبحسب مصادر، فإن هنالك دولاً تحتضن مدارس من غير جنسيتها، ولا تعترف في الوقت ذاته بالشهادات الصادرة عن تلك المدارس. (الرأي)

نيسان ـ نشر في 2019-04-09 الساعة 08:36

الكلمات الأكثر بحثاً