اتصل بنا
 

الأفاق والرؤى ,,تجربة مختبر السرديات الاردني في معرض مكتبة الاسكندرية للكتاب

نيسان ـ نشر في 2019-04-02 الساعة 13:47

x
نيسان ـ بمشاركة الناقد والكاتب الاعلامي حسين دعسة و الروائي جلاال برجس وادارة الروائي مدير مختبر سرديات مكتبة الاسكندرية منير عتيبة،دعا البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الا سكندرية للكتاب الى الندوة التكريمية بعنوان "الأفاق والرؤى ,,تجربة مختبر السرديات الاردني .
تقام الندوة بأفاق واضحة المعالم،اذ تعزز التجارب المؤسسية العربية التي تهتم بالاداب والغنون السردية ونبحث ما لها وما عليها،سعيا الى تكوين نواة لاتحاد عربي نوعي يشتغل بالهم الابداعي لفنون السرديات في البلاد العربية..
وقد بادر البرنامج الثقافي الذي يقام على هامش معرض الاسكندرية للكتاب برعاية وتنظيم من مكتبة الاسكندرية الى فتح المجال للندوة وتذييل اقامتها بوعي علمي ادبي ناقد،سعيا الى استمرار الندوة سنويا ووفق ما يتم في مختبرات السرد التي اسست عربيا خلال السنوات الماضية .
المختبر أسسه عدد من الكتّاب الأردنيين لينبض بالادب والرؤى النقدية ويبحث في الموروث وكاشفا عن جماليات الابداع في الوطن المجبول بالمحبة والروح الانسانية المدهشة.
تأسيس مختبر السرديات الأردني، جاء انطلاقا من الوعي بأهمية السرد، وحضوره بشكل لافت، في المنتج الابداعي المحلي والعربي والانساني وتطوره وتشكله في أكثر من قالب ابداعي، مما يستدعي ضرورة معاينة هذا الكم السردي المنتج في الرواية والقصة والمسرحية والنصوص المختلفة على تجنيسها، لتكون معاينتها بعين واعية وناقدة والاسهام في خلق بيئة مبدعة حرة خلاقة من خلال المراجعات والقراءات واستنطاق النص الحاضر واستحضار النماذج المبدعة وفتح الأبواب للمغامرات السردية الجديدة، كي تعزز هذا الحضور الابداعي المهم، فيما يخص كافة الأجيال المبدعة في مجال السرد في الأردن، ليكون تلمسه بكل تجلياته وأبعاده الإنسانية ومساحاته الإبداعية.
اضنها هي الافاق البعيدة- القريبة فقد التقينا انا والعدوان على ضفاف شواطئ الاسكندرية وناقشنا مشروعية المختبر واهمية ان نصل الى رؤى تحمل وتنقل السرديات في الاردن الى العالم من خلال التحريض على الفعل الثقافي وتقريبها الى روح القراء في ظل تراجع مستويات القراءة وتحديات الواقع الرقمي.
ومن ذات الرؤى، اننا عملنا على تشديد الدعوة الى مساهمة وحضور مبدعي السرد والمؤسسات الثقافية والإبداعية الرسمية والأهلية، لتكون هناك شراكة حقيقية لرفع راية الجودة والتجديد والإبداع المميز وفي مقابله سيتراجع حضور الرديء والمزيف والمدعي والمكرور.

رسالة مختبر السرديات الاردني بحسب امين الاعلام حسين دعسة: افقنا محلي بإمتياز عربي ونظرة قوية مجتهجه على المنظومة الإبداعية الإنسانية، وهذا حقق لنا بدايات طيبة من الانفتاح الوجل على التجارب السردية العربية والعالمية، و بمقاربتها والتشابك مع التجارب الإبداعية الأردنية؛ ليس فقط لتتبُّع مواطن القوة ومكامن الضعف في النص وبالتالي معاينة البناء التراكمي عليها، بل أيضاً لتتبّع الجوانب الفنية واللغوية، ورصد مدى التباين في الخطابات الحضارية الجميلة في المنجز السردي الإنساني.
يذكر ان مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية شارك في إشهار مختبر سرديات الأردن يوم الأربعاء 19 نيسان إبريل سنة 2017 وتم حفل تدشين مختبر السرديات الأردني عبر عرض فيلم «منارات في السرد» الذي يستعرض محطات مضيئة في مسيرة السرد الأردني، وكلمة لرئيس المختبر القاص والروائي مفلح العدوان، وتلى نائب الرئيس الروائي والشاعر جلال برجس بيان التأسيس.
كما وجه الأديب والروائي المصري منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية كلمة بالفيديو أذيعت أثناء الحفل ، مهنئا الأردن بإنشاء مختبر، والتي أكد فيها على حلمه بإنشاء مختبر للسرد في كل بلد عربي تمهيدا لإنشاء اتحاد مختبرات السرد العربي، كما حضي المختبر الاردني بكلمة خاصة من الروائي الكاتب الكويتي طالب الرفاعي .
ومن المقرر ان تناقش الندوة بإدارة الاستاذ منير عتيبة وحسين دعسة وجلال برجس احوال الكتابة والنقد عبر التجربة التي قادها مختبر السرديات في الاردن.
الندوة تقام في قاعةالاوديتوريوم في المدخل الرئيسي لمكتبة الاسكندرية تمام الساعة الرابعة عصر يوم الجمعة الخامس من نيسان ابريل .

نيسان ـ نشر في 2019-04-02 الساعة 13:47

الكلمات الأكثر بحثاً