اتصل بنا
 

المؤتمر الختامي لمشروع ديزاير في الجامعة الألمانية الأردنية

نيسان ـ نشر في 2019-03-17 الساعة 16:27

x
نيسان ـ عُقد في الجامعة الألمانية الأردنية المؤتمر الختامي لمشروع الذي يُعنى بتطوير نماذج التعليم العالي لتدريس الآثار الاجتماعية والاقتصادية لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة في الأردن.
ويهدف المؤتمر الذي حضره كل من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتورة منار فياض ونائبي الرئيس الدكتور عاطف الخرابشة والدكتورة دوريت شومن وعميد كلية العلوم التقنية والتطبيقية الدكتور صفوان الترزي ومدير المشروع الدكتور علاء الدين الحلحولي وعدد من الأكاديميين والمختصين إلى تسليط الضوء على أهمية تطوير نماذج للتعليم العالي في مجال الطاقة المتجددة وفعالية هذه الطاقة في الأردن.
وأشادت فياض بالإنجازات التي حققها مشروع "ديزاير" على مدار الثلاث سنوات ونصف ومن أبرزها هو إنشاء منصة التعلم الإلكتروني التي تُمكّن الطلبة والأساتذة من الوصول الكامل إلى نماذج تدريس تعنى بالطاقة المتجددة وآثارها الاجتماعية والاقتصادية وفعالياته في الأردن والدول الشريكة.
مؤكدة بأن الوقت قد حان لتطبيق وتنفيذ مشاريع في هذا المجال وفقا لرؤية الجامعة وإيمانها الراسخ بأهمية العلوم التطبيقية.
من جهته، بيّن الحلحولي أهداف مشروع "ديزاير" المدعوم من الاتحاد الأوروبي والذي تديره الجامعة الألمانية الأردنية.
مشيرا إلى الآثار الاقتصادية والاجتماعية للطاقة المتجددة في الأردن، حيث أن التوسع في تنفيذ هذه المشاريع سيؤثر ايجابا على خفض نسبة انبعاث CO2 في الجو، مما يساعد على حفظ الأمن الغذائي واستمرارية النمو الاقتصادي مع التوفير في الكلف الإنتاجية، إضافة إلى زيادة في فرص العمل والتنافسية.
وقدم مدير مكتب ايراسموس بلس الوطني الدكتور أحمد أبو الهيجا عرضا تضمن نبذة عن المشروع وأهدافه والآثار الاقتصادية والاجتماعية التي ستعود على المجتمع من خلال المشروع كخلق فرص عمل جديدة وزيادة التصدير العالمي والتقليل من استيراد الوقود. مبينا أهمية مشاريع الطاقة المتجددة في تحقيق التطوير والاستدامة.
بدوره، قدم مدير المشروع السابق الدكتور لؤي قويدرعرضا تضمن واقع القطاع المائي في الأردن والتحديات التي يواجهها هذا القطاع باعتباره من أفقر الدول في موارد المياه، منها تحدي الجو الجاف وزيادة عدد السكان والتمدد العمراني والتطور الحياتي بشكل عام. مؤكدا على أهمية تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة والتوسع بها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا عموما والأردن خصوصا.
وبيّن مدير مؤسسة إدامة للطاقة المتجددة الدكتور دريد محاسنة بأن الأردن يستورد نسبة كبيرة من احتياجاته من الطاقة مما يكلف الدولة أعباء مادية باهظة.
مؤكدا على ضرورة السعي نحو توسيع مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة بهدف التحول التدريجي نحو الاستخدام الأمثل للطاقة المتجددة وبما يخدم احتياجات الوطن.
وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات والرؤى المستقبلية في مجال الطاقة المتجددة ودعمها في الأردن.

نيسان ـ نشر في 2019-03-17 الساعة 16:27

الكلمات الأكثر بحثاً