اتصل بنا
 

الليمون.. صيدلية طبيعية في منزلك

نيسان ـ نشر في 2019-03-11 الساعة 20:10

x
نيسان ـ منذ قديم الزمان أيضاً، عرفت الفوائد الصحية الجمة لليمون أو الحامض، وأهمها قدرته القوية المضادة للجراثيم والفيروسات، وتعزيز المناعة، وكمساعدات لفقدان الوزن وتحسين الهضم وتنظيف الكبد.
- تحسين مستوى ارتفاع ضغط الدم وحماية القلب
يعمل الليمون على تطرية الأوعية الدموية، وبالتالي مكافحة ارتفاع ضغط الدم، وحماية القلب بشكل عام، لاحتوائه على البوتاسيوم. كما يعمل البكتين، إلى جانب بعض المواد الأخرى مثل الليمونين، على تعزيز المغذيات التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
- فقدان الوزن
تبين منذ سنوات طويلة أن تناول عصير الليمون الممزوج بالماء الفاتر والعسل يساعد في تقليل وزن الجسم.
وأكدت الدراسات التي أجريت على الفئران أن مادة البوليفينولز في قشر الليمون تحد وتمنع زيادة وزن الجسم وتراكم الدهون فيه. ويحدث ذلك عبر تحفيز الكبد على حرق الدهون.
- محاربة التعب والإجهاد والقلق
يستخدم الرياضيون الحامض لمحاربة التعب والعطش، إذ تبين أنه أكثر فعالية من الماء، ويبدو أن زيت الليمون قادر على تحفيز نشاط المخ، ولذا يتناوله البعض عند الشعور بالتعب والعجز عن التركيز. وقد أظهرت الأبحاث الأخيرة أن "بلسم الليمون له تأثير مهدئ، وبالتالي قد يساعد على إزالة التعب والإرهاق والدوخة والقلق والعصبية والتوتر"، وتعزيز النوم.
- القضاء على حب الشباب وتحسين البشرة
يحتوي الليمون على حامض الستريك، وهو من المواد الفعالة في علاج حب الشباب. ويعد «فيتامين سي» الموجود في الحمضيات أمر حيوي للحصول على جلد متوهج سليم، بينما تقتل طبيعته القلوية بعض أنواع البكتيريا المعروفة بتسبب حب الشباب.
ويستخدم عصير الليمون أيضاً على الجلد، وخصوصاً على المناطق التي يتقشر فيها الجلد، مثل باطن القدمين وراحتي اليدين.
ويعتبر الليمون أيضاً بمثابة علاج لمكافحة الشيخوخة، إذ يمكنه إزالة التجاعيد والرؤوس السوداء في البشرة.
- مسح الأكزيما
يستخدم بعض الناس الذين يعانون من عدوى جلدية مثل الأكزيما لفائف الليمون للعلاج، والبعض يستخدم زيت الليمون مع الماء الفاتر والعسل لهذه الغاية.
- معالجة الروماتيزم
تؤكد الدراسات الطبية أن الليمون مدر للبول، وقادر على علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل.
- استرخاء العضلات
من خواص الليمون أنه مطهر ومفيد للاسترخاء في القدم. فالبعض يضيف بعض العصير إلى الماء الدافئ قبل غمس القدمين في المزيج للحصول على الراحة الفورية واسترخاء العضلات.
- علاج الكوليرا والملاريا
يشير بعض الأطباء إلى أنه بالإمكان استخدام عصير الليمون لعلاج أمراض كالكوليرا والملاريا لأنه يعمل على تنقية الدم.
- يبيد فيروس نقص المناعة
أظهرت كثير من الدراسات الطبية في أستراليا قبل سنوات قدرة الليمون على قتل فيروس الإيدز، وبالتالي حماية الناس من الإصابة به، ومنع انتشار المرض الخطير.
- العناية بالشعر
أثبتت الدراسات أن عصير الليمون نفسه مفيد في علاج الشعر على نطاق واسع، إذ يمكنه عند «استخدامه على فروة الرأس علاج مشكلات مثل قشرة الرأس وفقدان الشعر، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالشعر وفروة الرأس». كما أن بإمكان الليمون الذي يستخدم مباشرة منح الشعر لمعاناً طبيعياً.
- يمنع حصى الكلى
يحتوي الليمون على نسبة أكبر من حمض الليمون مما يحتوي عليها البرتقال والغريب فروت، وقد تم تأكيد هذا الأمر في دراسة قام بها الدكتور ستيفن ناكادا، الرئيس المنتخب للمجلس الأميركي للجراحة البولية. وأضافت دراسة أخرى أن ارتفاع محتوى حمض الليمون في الفاكهة يساعد على زيادة مستويات سترات البول أكثر من ضعفين، دون تغيير إجمالي حجم البول. وعلى هذا، يمكن استخدام عصير الليمون لتفادي حدوث حصى الكلى، عن طريق تشكيل السترات البولية، مما يمنع تشكيل البلورات.
- يعالج عسر الهضم
تؤكد الدراسات الطبية الحديثة أن عصير الليمون يساعد على علاج المشكلات المتعلقة بعسر الهضم والإمساك، فهو يساعد عملياً على الهضم وتنقية الدم، ويعمل كمطهر للجسم بشكل عام. ومن شأن تناول عصير حامضة واحدة مع الماء الفاتر بعد كل وجبة تحفيز حامض الليمون، وإنتاج حمض المعدة، وتنشيط عضلاتها.
- القضاء على الحمى والنزلات البردية والإنفلوانزا
يعتبر الليمون مادة مهمة للقضاء على الحمى، ويتم ذلك عبر تناول عصيره مع العسل والماء الفاتر كل ساعتين، حتى تنخفض درجة حرارة الفرد. ويبدو أن الليمون يقضي على الحمى عن طريق زيادة التعرق أو العرق. ويبدو أن الليمون يمد الخلايا الدفاعية بما تحتاجه من "فيتامين سي". وبإمكان "فيتامين سي" تعزيز مناعة الجسم، وبالتالي منع الفيروس من التثبت في أثناء عملية سيلان الأنف أو التهاب الحلق... ولطالما نصح الأطباء بالغرغرة بعصير الليمون والملح للقضاء على التهابات الحلق أو اللوزتين.

نيسان ـ نشر في 2019-03-11 الساعة 20:10

الكلمات الأكثر بحثاً