اتصل بنا
 

أوجعوا قلوب العالم.. ما لا تعرفه عن التسعة الذين أُعدموا في مصر

نيسان ـ نشر في 2019-02-22 الساعة 12:32

x
نيسان ـ تسبب إعدام السلطات المصرية لتسعة شباب، الأربعاء الماضي؛ بتهمة المشاركة في قتل النائب العام الراحل هشام بركات، عام 2015، غضباً شعبياً مصرياً وعربياً، فضلاً عن غضب دولي.
إذ تفيد تأكيدات بأن محاكمة هؤلاء المعارضين المصريين والحكم الصادر عليهم تمّا في ظروف جائرة، وتحت اعترافات انتزعت تحت التعذيب، فمن هؤلاء الشباب التسعة الذين أعدمتهم السلطات المصرية؟
محمود الأحمدي.. اعتراف تحت التعذيب
محمود الأحمدي، طالب بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، كانيقيم بقرية كفر السواقي، مركز أبوكبير، بمحافظة الشرقية، شمال شرقي البلاد.
يقول أحد أقاربه، رافضاً الكشف عن هويته، إن محمود اعتقل يوم 22 من فبرايرعام 2016، حين ذهب لمبنى دار القضاء العالي بالقاهرة؛للإبلاغ عن اختفاء شقيقه محمد، وكان برفقته صديقه إسلام مكاوي، الذي اعتقل معه أيضاً، ولاقى المصير نفسه، بحسب ما ذكرت "بي بي سي".

وأضاف المصدر أن محمد الأحمدي، شقيق محمود، عُرف فيما بعد أنه معتقل على ذمة القضية نفسها، وتلقى حكماً بالإعدام، لكن خفف لاحقاً إلى حكم بالمؤبد.
كان محمود الأحمدي صاحب مقطع الفيديو الذي انتشر مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان يقول فيه لهيئة المحكمة إن الاعتراف بقتل النائب العام أخذ منهم تحت التعذيب بالكهرباء.الجمعة، 22-02-2019 الساعة 09:31أبو بكر السيد عبد المجيد.. ترك رسالة لوالديه
أبوبكر السيد عبد المجيديدرس في السنة النهائية بكلية الهندسة، قسم الميكانيك، في جامعة الزقازيق.
وهو من مواليد سنة 1993، وكان يقيم بمركز الإبراهيمية في محافظة الشرقية، بدلتا مصر، شمال شرقي البلاد.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي رسالةٌ كتبهاأبو بكر، دعا فيهالأُمه بالثبات بعد سماع خبر إعدامه، وكتب قائلاً: "اللهم اربط على قلب أمي كما ربطت على قلب أم موسى، اللهم ارحمهما كما ربياني صغيراً، اللهم صبرٌ جميلٌ، اللهم صبرٌ جميلٌ، اللهم صبرٌ جميلٌ".
أبو بكر وجَّه رسالةً إلى أمه وأبيه في طيات ما كتبه، قائلاً: "أعزَّ الناس، أحب الناس إلى قلبي، أبي وأمي،أتمنى من الله عز وجل أن تكونادائماً بخير، وأتمنى من الله أن هذه الأحكام لا تؤثر فيكما شيئاً".
وطالب أبو بكرأُمه ألا تحزن بعد وفاته، مضيفاً: "كل شيء مكتوب ومُقدَّر عند الله عز وجل، فلِمَ الحزن يا أمي وكل شيء بقضاء الله؟ والله لن يُضيعنا يا أبي، وكونامع اللهولا تباليا".أبو القاسم أحمد علي
أبو القاسم أحمد علييبلغ من العمر 23 عاماً، وهو طالب يدرس في كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر.
هو من سكنة مركز كوم أمبو، بمحافظة أسوان، جنوبي مصر، اعتقلمن الشارع في أثناء العودة إلى السكن.

بحسب ما نقلت عنه مدونات على مواقع التواصل الاجتماعيفقد تعرض أبو القاسم للتعذيب في أمن الدولة، وأخفي قسرياً15 يوماً، ليظهر بعدها على شاشات التلفزيون وهو يعترف بمشاركته في ارتكاب الجريمة.
وتشير صفحة خاصة بالمعتقلين في "فيسبوك" إلى تعرض أبو القاسم لصعق بالكهرباء، فقد بسببها الرؤية بعينهاليمنى، فضلاً عن أنه عُلقعلى الباب 7 ساعات، وعملت له حفلة تعذيب عند وصوله إلى سجن العقرب.
وأضافت أنأبو القاسم هُدد بأهله إذا لم يقلالكلام الذي فرض عليه قوله أمام الكاميرا.
أما دليل براءة أبو القاسم، بحسب الوقائع، فهي وجوده بمدينة أسوان في أثناء تنفيذ عملية اغتيال النائب العام، بحسب المدونات.أحمد جمال حجازي
هو احد الشباب التسعة المعدومين، ويبلغ من العمر 21 عاماً.
وحجازي طالب يدرس في كلية العلوم، بجامعة الأزهر.أحمد الدجوي.. بقي مجهول المصير لشهرين
أحمد هيثم الدجوي، يبلغ من العمر 25 عاماً، وهو طالب في كلية الهندسة.
في 16 يوليو 2015 اعتقل من منزل صديقه في مدينة نصر بالقاهرة، واقتيدلمصير مجهول مدة 60 يوماً، حتى عُرضعلى النيابةفي قضية مقتل النائب العام.

وبعد عام من اعتقاله ظهر في قسمالإعدام بسجن "العقرب" سيئالسمعة، قبل أن يصدر ضده أي حكم، فضلاًعن منعه من التواصل مع ذوية وحرمانه من الزيارة، بحسب رسالة لوالدته وجهتها في وقت سابق للحقوقيين؛ طلباً منها لنصرة ولدها.
وجاء في جزء من رسالتها: "يوم السبت الماضي 2017/3/4 كان موعداً لإحدى جلسات قضية النائب العام بمعهد أمناء الشرطة، وعند زيارتي له في نهاية الجلسة من خلف قفص الاتهام وجدته في حالة صحية سيئة جداً، شاحباً وهزيلاً، ويعاني من انخفاض مستوى السكر وضغط الدم وإغماءات متكررة".
وأضافت: إن من يعملون في إدارة السجن "بذلوا معه مجهودات لإفاقته قبل الجلسة مباشرة عندما فتحوا زنزاته ليلحق بسيارة الترحيلة؛فوجوده مغشياً عليه بسبب انخفاض مستوى السكر وضغط الدم، ولم يشعر به أحد أو يطلب له الإسعافات اللازمة في حينه؛ نظراً لأن حبسه انفرادي".
وأكدت أن ولدها أخبرها بشعوره بتشنجات، وأنه يعاني من "مشكلة صحية في أعصاب النصف الأيسر من الجسم إلى درجة زادت معها التشنجات فأصبح لا يشعر بنصفه الأيسر تماماً، ولفترات طويلة، بعد زيادة حدتها ومرات تكرارها، وقد أخبرني بأنهم طلبوا منه التحامل على نفسه لحضور الجلسة مع الوعد بالاستماع إليه لدى عودته إلى محبسه".أحمد محروس أخفي قسرياً 10 أيام
أحمد محروس سيد عبد الرحمن(25 عاماً)، طالب في كلية الهندسة بجامعة الأزهر، شعبة إلكترونيات واتصالات، كان يقيم بمركز ببا، فيمحافظة بني سويف، شمالي البلاد.
تعرَّض أحمد محروس للتعذيب والاختفاء القسري مدة عشرة أيام، ليظهر بعد ذلك على ذمة قضية مقتل النائب العام، بحسب ما ذكر حسابعلى "فيسبوك" أورد معلومات عن المعتقلين في قضية مقتل النائب العام.
سجَّل محروس في أقواله أمام النيابة بالقبض عليه من مقر عمله في شركة بمدينة الغردقة، ودوّن في إفادته اسم الشركة وأسماء اثنين من العاملين بها حضرا الواقعة، قائلاً: "علشان أثبت من خلالهم إنه اتقبض عليّ يوم 22 فبراير"، ولكن لم تستدعِ النيابة أو المحكمة أحداًمن الشاهدين.أحمد وهدان: سأنتظرك يا ليلى على أبواب الجنة
أحمد محمد طه وهدان،مهندس مدني، يبلغ من العمر 30 عاماً، وهو نجل محمد طه وهدان، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين.
واشتهرت لأحمد صور معبرة من داخل قاعة المحكمة، حيث فيها شاهد لأول مرة ابنته ليلى، وكان عمرها شهراً واحداً؛ فقد اعتقل بعد زواجه بخمسة أشهر..

في المحكمة حملت زوجته ابنتهما ليلى عالياً، وبدا سعيداً برؤية ابنته.
في جلسة لاحقة، ظهرت ليلى مرةً أخرى وقد برزت أسنانها، وكانت قاعة المحكمة مزدحمة، ولن يستطيع والدها معرفة أن أسنانها نمت، حينها انتشرت صورة التُقطت لوالدتِها وهي تشير إلى أسنانها.
وبعد تنفيذ الحكم انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعيرسالةٌ كان قد كتبها أحمد وهدان لابنته، يقول فيها: "ليلى بُنيتي، اعلمي يا حبيبة قلب أبيك، أنه لم يرتكب أي جرم أو ذنب، حبيبتي كان همي حمايتك وإيجاد وطن يحميك، وليس مجرد سجن كبير فيه".
وختم رسالته بقوله: "سامحيني لم أستطع ضمَّك ضمةً أخيرة، أو أُقبّل جبينك الطاهر، لكني سأنتظرك هناك على باب الجنة، حيث لا فراق ولا وداع غاليتي، أُحبُّك".إسلام محمد أحمد مكاوي.. اعترف بتهم لم يرتكبها!
إسلام محمد أحمد مكاوي، طالب بالمرحلةالثالثة في كلية التربية بجامعة الأزهر ، عمرة ٢٣ عاماً.
اعتقل في 22 فبراير 2016، من داخل دار القضاء العالي؛حيث كان برفقة صديقهمحمود الأحمدي؛لتقديم بلاغ باختفاء شقيق الأحمدي؛
فاعتقل إسلام ومحمود، واتهمها باغتيال النائب العام.
تعرض إسلام للتعذيب فيمقر أمن الدولة للاعتراف بتهم لم يرتكبها، واتهامهبتصنيع متفجرات، على الرغم من أنهلا يعرف شيئاًعن هذا الأمر، بحسب ما يذكر حساب على موقع "فيسبوك" خاص بالمعتقلين على ذمة قضية مقتل النائب العام.
إسلام بقي مختفياًمدة ثم انتقل لمعسكر قوات الأمن في الجبل الأحمر، وعرض على نيابة أمن الدولة بدون محام،وظهر في سجن العقرب شديد الحراسة، وكانت أول زيارة له فييوليو 2016.عبد الرحمن سليمان كان يتحضر للزواج
عبد الرحمن سليمان كحوش، يبلغ من العمر 26 عاماً، ويعمل مندوب مبيعات.
عبد الرحمن حاصل علىبكالوريوس علوم قسم جيولوجيا، وهو من أوائل دفعته، يشهد له زملاؤه بتفوقه وحسن الخلق.
في تاريخ 13 فبراير 2016 اعتقل في أثناء وجودهفي شارع بورسعيد بمدينة ميت غمر بالدقهلية، شمالي البلاد، بصحبة خطيبته، لشراء فستان العرس، واقتيدإلى مصير مجهول معصوب الأعين ومقيّداً طيلة مدة احتجازه.
وتنوعت الانتهاكات بحقه، حيث هُدِّدبالقتل والتصفية الجسدية لإجباره على الاعتراف بجريمة لم يرتكبها، فضلاً عن تعرضه للضرب والصعق الكهربائي، وتركه معصوب العينينومقيد الحركة طيلة مدة احتجازه، بحسب ما أخبر به مقربين منه.
وبعد شهر من الإخفاء القسري ظهر عبد الرحمنفي نيابة أمن الدولة دون محام؛وذلك على خلفية اتهامه في قضية مقتل النائب العام.

نيسان ـ نشر في 2019-02-22 الساعة 12:32

الكلمات الأكثر بحثاً