اتصل بنا
 

العراقيون سيحصلون على سلع أردنية رخيصة

نيسان ـ نشر في 2019-01-29 الساعة 08:56

x
نيسان ـ اعتبر صناعيون، أن اتفاقية التجارة الحرّة، التي أُعلن عن التوقيع عليها بين الأردن والعراق، من شأنها تزويد العراقيين، بسلع رخيصة، وبجودة عالية.
وقال صناعيون إن اتفاقية التجارة الحرّة، مع السماح بتبادل دخول الشاحنات بين الأردن والعراق، سيخفض أسعار السلع الأردنية، بسبب إعفائها من الجمرك، وتوفير كلف النقل.
وما تزال اتفاقية التجارة الحرّة، تحتاج لموافقة مجلس الوزراء العراقي لتطبيقها.
وحاليا تمنع السلطات الأردنية والعراقية، دخول الشاحنات إلى البلدين، ويقتصر الأمر، على تنزيل الحمولة في ساحة قرب معبر الكرامة "طريبيل".
وأوضح الصناعيون، أن الاتفاقية، تخفض أسعار السلع الأردنية، بما يتراوح بين 10-15%، مقارنة بنظيرتها في السوق العراقية.
وبيّن هؤلاء، أن "العراقيين سيحصلون على سلع مرتفعة الجودة، ومنخفضة التكاليف".
وتشير التوقعات، إلى ارتفاع قيمة صادرات الأردن للعراق، بشكل كبير، لتتراوح بين 700 مليون ومليار دينار، في حال تنفيذ الاتفاقية.
وكان نائب رئيس الوزراء، رجائي المعشر، أعلن الاثنين، من بغداد، عن توقيع الأردن والعراق على اتفاقية تجارة حرة بين البلدين "وتم تفعيلها ووضع الملاحظات المتعلقة بمنافسة السلع الأردنية المنتوجات العراقية والعكس".
وكشف المعشر، أن البلدين اتفقا على "تحديد سلع معينة قابلة للتبادل التجاري بين البلدين لتساهم في حركة التبادل التجاري بشكل أفضل".
وفي وقت سابق، ذكر مصدر حكومي مسؤول، أن اتفاق التجارة الحرّة، بين الأردن والعراق، يشمل نحو 300 سلعة أردنية.
وقال المصدر، إن الاتفاق يشمل قطاعات صناعية أردنية مختلفة.
ومن القطاعات المشمولة بالاتفاق، صناعة البلاستيك والأدوية والمنظفات والمواد الكيماوية المختلفة، إضافة إلى قطاع الأغذية، وفقا للمصدر.
(وكالات)

نيسان ـ نشر في 2019-01-29 الساعة 08:56

الكلمات الأكثر بحثاً