اتصل بنا
 

الجيش اللبناني يمنع PUBG .. ويهدد بالعقوبات

نيسان ـ نشر في 2019-01-07 الساعة 20:30

x
نيسان ـ عبّر عدد كبير من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في لبنان عن دهشتهم من التعميم الذي تم الكشف عنه، بضرورة الامتناع عن لعب "ببجي - PUBG"، وذلك بعد الانتشار الواسع لللعبة بين أصحاب الأجهزة الذكية.
وتناقلت مواقع إخبارية محلية تعميماً صادراً عن قيادة الجيش التابعة لوزارة الدفاع في بيروت، لم يتم التأكد من صحته، يشير إلى ضرورة أن يمتنع العسكريون عن "تحميل هذه اللعبة والألعاب المشابهة وحتى استخدامها".

** مفهوم اللعبة
وتنطلق اللعبة بمشاركة 100 لاعب حقيقي على الانترنت، في طائرة حربية تحلّق فوق جزيرة كبيرة، يمكن للاعب أن يختار مكان قفزه من الطائرة، بعد ذلك عليه جمع الأسلحة والإضافات الأخرى الموجودة في الجزيرة لتساعده على النجاة، وكل اللاعبين سيكونون صيادين وقتلة أو ضحايا في اللعبة، وعليك أن تكون الشخص الأخير الحي على الجزيرة مع مقتل جميع اللاعبين.
المحفّز على القتال في هذه اللعبة والنقطة التي ستجعل اللاعبين يتحركون باستمرار بدلاً من الجلوس وانتظار نهاية القتال هو أن منطقة اللعب تتقلص بشكل مستمر بفعل ما يسمى بالـ"الزون" المنطقة الزرقاء، وكل اللاعبين الموجودين خارج المنطقة المذكورة سينتهي بهم الأمر بالخسارة، بينما يبقى من داخل المنطقة في المعركة إلى أن يخرج الأخير منتصراً.
وأشارت المذكرة الصادرة عن الجيش اللبناني ضرورة أن لا يتم تحميل لعبة "PUBG MOBILE"، والألعاب المماثلة واستخدامها"، من دون أي يذكر التعميم لعبة "PUBG" على أجهزة الكومبيوتر.
وأكدت قيادة الجيش، في البيان الموقع يوم أول من أمس الجمعة من قبل قائد الجيش جوزيف عون، إلى أنه "ستتخذ الإجراءات التأديبية المشددة بحق المخالفين"، على أن "يعاد تعميمها (المذكرة) مرة كل ثلاثة أشهر".
وأكد تقنيون أن قرار منع استخدام هذه اللعبة في لبنان ليس مقتصراً على جهاز الجيش فقط، بل أن الأمر يسري على أغلب القطاعات العسكرية في لبنان، مؤكدين أن الأمر يتعلق بالشق الأمني، حيث يمكن لجهات خبيثة أن تستغل ثغرات أمنية في التطبيق من أجل التجسس أو تتبع آثار العناصر الأمنية، كما حصل مع تطبيقات أخرى رائجة خلال السنوات الماضية وفقا لموقع 24 الامارات.
وفي خطوة مماثلة، كانت مديرية الأمن العام في الأردن عممت كتاباً على كواردها طالبت فيه بعدم تحميل أو ممارسة لعبة "ببجي" على الهواتف الذكية، مبررة، أن اللعبة تساعد على تنمية العنف وتسيطر على نفسية اللاعب وإدخاله في حالة من التشويق والإدمان واستفزاز الخصم أكثر للقيام بأعمال القتل والتدمير، كما أنها تركز في جوهرها على تشكيل جماعات وعصابات والتواصل بين اللاعبين صوت وصورة من أنحاء العالم كافة ومن كلا الجنسين".

** فتاوى تحذيرية
وتتعالى مطالب بحظر اللعبة عربياً، إذ يبحث البرلمان المصري إمكانية حذف لعبة "ببجي"، فيما انتشرت، بحسب تقرير "بي بي سي"، فتاوى وخطب تدعو إلى منعها.
فقد أفرد إمام جامع النعمان في العراق جزءاً من خطبة الجمعة الماضية للحديث عن المخاطر الكبيرة للعبة على المجتمع، كما أصدر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بياناً حذر خلاله من هذه اللعبة، وسبق هذا البيان فتوى تحرم ممارسة هذه اللعبة.
يذكر أن هذه اللعبة حطمت أرقاماً قياسية عدة، بعدما أصبحت أسرع لعبة تحقق مبيعات بقدر مليون وحدة خلال الأيام الأولى عقب إصدارها، والأسرع في تحقيق إيرادات بقدر 100 مليون دولار خلال الأيام الأولى لإطلاقها.

نيسان ـ نشر في 2019-01-07 الساعة 20:30

الكلمات الأكثر بحثاً