اتصل بنا
 

بالصور .. حصاد أبرز الأحداث الفنية السعودية لعام 2018

نيسان ـ نشر في 2018-12-31 الساعة 12:58

x
نيسان ـ
استقبل السعوديون عام 2018 بعد نجاحات كبيرة تحققت في العام الذي سبقه على جميع المستويات، خاصةً المستوى الفني، إذ لم تهدأ الأنشطة المتنوعة والفعاليات الفنية على طول الخارطة السعودية، ليستمتعَ الجمهور من الجنسين بكثير من المفاجآت، التي جاء بعضها تاريخيًّا، بمشاركة أبرز الفنانين والفنانات في الخليج والعالم العربي، الذين أبهروا الحاضرين بفنِّهم في المسارح السعودية، هذا بالإضافةً إلى الانفتاح الثقافي على مختلف الفنون.
وفي ما يلي نستعرض لكم أبرز ما حمله عام 2018 حتى الآن من مشاركات فنية في السعودية..
يناير
حفلة محمد عبده
قصَّ الفنان محمد عبده شريط الحفلات الغنائية والفعاليات الفنية في السعودية في 11 يناير (كانون الثاني) 2018، في الصالة المغطاة في جدة، بحضور جمهور غفير، استمتع بالطرب الأصيل الذي يقدِّمه «فنان العرب»، في ليلة شتوية، كانت البداية لفعاليات فنية ملتهبة.
مسرحية «البيت بيت أبونا»
خاضت الممثلة هيا الشعيبي التجربة المسرحية الأولى في السعودية خلال 2018، بمشاركة عديد من نجوم الفن، منهم سعاد علي، وذلك على مسرح جامعة الأميرة نورة. ومسرحية «البيت بيت أبونا»، هي الأولى التي تحضرها العائلات في الرياض، العاصمة السعودية، وفتحت الباب على مصراعيه لتقديم عديد من المسرحيات الكوميدية في المملكة، بدعم من الهيئة العامة للترفيه.
«أوبريت أئمة وملوك» في الجنادرية
في بداية العام الجاري، افتُتِحَ «أوبريت الجنادرية الغنائي»، بمشاركة محمد عبده ورابح صقر وماجد المهندس وراشد الماجد وراشد الفارس وعبد المجيد عبد الله، وتميَّز بلوحاته الفنية التي استُخدِمَت فيها تقنياتٌ احترافية متقدِّمة بتنفيذٍ وإشرافٍ من «روتانا»، للمرة الأولى في تاريخ «أوبريت الجنادرية»، الذي كان قد توقَّف أربعة أعوام.
MBC تقدِّم نجوم برنامج «ذا فويس كيدز» بحفل في الرياض
شاهَد الجمهورُ برنامجَ اكتشاف المواهب الغنائية «ذا فويس كيدز» عبر شاشة MBC الفضائية، التي قدمت نجوم البرنامج من فئة الأطفال في حفل غنائي مباشر للمواهب في العاصمة اللبنانية بيروت. وفور الانتهاء منه، دعت MBC نجومها إلى الرياض ليقدِّموا عرضًا على مسرح مركز الملك فهد الثقافي في 27 فبراير (شباط)، بدعم من الهيئة العامة للترفيه. وبَدَتْ شعبية البرنامج واضحة، إذ حضر الحفلَ جمهورٌ كبير، سانَد ودعم الموهوبين.
فبراير
«أوبريت أئمة وملوك» في الجنادرية
في بداية العام الجاري، افتُتِحَ «أوبريت الجنادرية الغنائي»، بمشاركة محمد عبده ورابح صقر وماجد المهندس وراشد الماجد وراشد الفارس وعبد المجيد عبد الله، وتميَّز بلوحاته الفنية التي استُخدِمَت فيها تقنياتٌ احترافية متقدِّمة بتنفيذٍ وإشرافٍ من «روتانا»، للمرة الأولى في تاريخ «أوبريت الجنادرية»، الذي كان قد توقَّف أربعة أعوام.
MBC تقدِّم نجوم برنامج «ذا فويس كيدز» بحفل في الرياض
شاهَد الجمهورُ برنامجَ اكتشاف المواهب الغنائية «ذا فويس كيدز» عبر شاشة MBC الفضائية، التي قدمت نجوم البرنامج من فئة الأطفال في حفل غنائي مباشر للمواهب في العاصمة اللبنانية بيروت. وفور الانتهاء منه، دعت MBC نجومها إلى الرياض ليقدِّموا عرضًا على مسرح مركز الملك فهد الثقافي في 27 فبراير (شباط)، بدعم من الهيئة العامة للترفيه. وبَدَتْ شعبية البرنامج واضحة، إذ حضر الحفلَ جمهورٌ كبير، سانَد ودعم الموهوبين.
مارس
تامر حسـني ومحمد حماقي في حفلات جدة
في 30 مارس (آذار)، أحيا النجم تـامر حسني حفلًا جماهيريًّا كبيرًا في السعودية، للمرة الأولى، وتحديدًا في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة. وحضر الحفل جمهور كبير، حتى إن التذاكر نفدتْ بعد طرحها بساعتين، إذ تسابَقَ عشاق تامر من السعوديين على شرائها، كما ضجَّت مواقع التواصل الاجتماعي بأخبار الحفل المرتقَب من خلال تداولِ المغردين مقاطع الفيديو التي تُظهر تدافُع الجمهور على شراء التذاكر، مما أكد شعبية النجم المصري في السعودية. وقد سُمِحَ للعائلات بحضور الحفل الغنائي للمرة الأولى في جدة، في أجواء ربيعية رائعة.
حفلات جدة استمرت في الهواء الطلق، فقدَّمَ الفنان محمد حماقي أولى حفلاته على خشبة مسرحها، وغنى منفردًا باقة من أروع أعماله الغنائية، لتأتي الحفلة امتدادًا للحفلة الناجحة لتامر حسني على المسرح نفسه.
أبريل
الافتتاح التاريخي للسينما في السعودية
في حدث تاريخي مميز عاشه السعوديون بكل تفاصيله، تمَّ في 18 أبريل (نيسان) افتتاح دور السينما في البلاد، بحضور الدكتور عواد العواد، وزير الإعلام. وحظيت «AMC»، الشركة الأميركية الرائدة في مجال السينما، بافتتاح دار العرض السينمائي الأول في السعودية، وتحديدًا في مدينة الملك عبد الله المالية. وشاركت في حفل الافتتاح، الذي شهد عديدًا من المفاجآت، شخصيات مهمة ورجال أعمال، وعُرِضَت فيه صور تصوُّرية لشخصيات سينمائية، اشتهرت قبل حقب طويلة، ما أضفى أجواء سينمائية رائعة على الحفل. وتداولت وسائل الإعلام العالمية الافتتاحَ التاريخي للسينما في السعودية. وفي نهاية أبريل، افتتحت «سينما فوكس» ثاني دار للعرض في المملكة.
حفلات الربيع
استمر نجوم الغناء العرب في تقديم حفلاتهم في السعودية، وهذه المرة أحيا الفنانان صابر الرباعي ووائل جسار، في المكان نفسه، حفلةً غنائية ساهرة، امتزج فيها الفن التونسي باللبناني، وسط حضور جماهيري غفير.
الأوبرا المصرية تقدِّم عروضها للجمهور السعودي
في حدث فني موسيقي «تاريخي»، قَدِمَت إلى الرياض فرقةُ الأوركسترا التابعة لدار الأوبرا المصرية، وضمَّتْ 40 عازفًا وعازفة بقيادة المايسترو مصطفى حلمي. وقدَّمت الفرقة لوحات موسيقية غنائية ضخمة على مسرح مركز الملك فهد الثقافي. وسبقت الحفلَ حملةٌ دعائية كبرى ومؤتمر صحفي، وافتتحه الدكتور عواد العواد، وزير الإعلام السعودي، وإيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية. وتألَّق الفنانون المصريون على المسرح، وشكَّلوا لوحات فنية مصرية رائعة، وذلك على مدى يومين متتاليين، وقد حضر الحفل، الذي أُقيم بدعم من الهيئة العامة للثقافة، جمهور غفير (أكثر من 3000 شخص) من الجنسين، ووُصِفَ بـ«الحدث التاريخي الملهم»، خاصةً أنه جاء بالتزامن مع ما تشهده العلاقات الثقافية والفنية السعودية والمصرية من تطور كبير.
مايو
تزاحم كبير على الدراما السعودية
شهد شهر رمضان الماضي تزاحمًا كبيرًا على الأعمال الدرامية السعودية، إذ تـمَّ عـرض خمســة مسـلســلات متنوعة المضمون، من أهمها مسلسل «العاصوف»، الذي أثار ضجَّة جماهيرية كبيرة، لكونه يتناول الحياة في السعودية خلال حقبة زمنية معينة، وهو ما بدا واضحًا من خلال تصدُّر المسلسل الترند السعودي في «تويتر» مرات عدة.
يونيو
15 فناناً وفنانة يشعلون حفلات عيد الفطر
شهدت مسارح الفن في السعودية خلال عيد الفطر، في يونيو (حزيران) الماضي، حفلات عديدة، ما جعلها تنافس بقوة المسارح العربية. وأحيا تلك الحفلات عدد من نجوم الفن في الوطن العربي، بالإضافة إلى نجمات، منهن إليسا، أنغام، أصالة، كارمن سليمان، نوال الكويتية وداليا مبارك، اللاتي قَدَّمْنَ حفلاتهن الأولى في مسرح مركز الملك فهد الثقافي في الرياض، والصالة المغطاة في ملعب الجوهرة في جدة. وشارك في هذه الحفلات أهم نجوم الخليج، ومنهم «فنان العرب» محمد عبده وراشد الماجد وحسين الجسمي وماجد المهندس ونبيل شعيل ورابح صقر وعبادي الجوهر ووليد الشامي وعبد الله الرويشد، مما أضفى أجواء رائعة على العيد في السعودية. واستقبلت الرياض الحفل الأول الذي يُسمح للعائلات بحضوره والاستمتاع بالأجواء الاحتفالية الرائعة. واستمرت هذه الحفلات على مدى عشرة أيام، ومن المفارقات الجميلة فيها إقامة ثلاث حفلات في يوم واحد في ثلاث مدن رئيسة، هي الرياض وجدة والدمام، بتنظيم من «روتانا للصوتيات والمرئيات» ودعم من الهيئة العامة للثقافة «اللجنة الفنية».
شيرين عبد الوهاب تحيي حفلها الأول في جدة
أحيت الفنانة شيرين عبد الوهاب حفلها الأول في السعودية، وتحديدًا في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في جدة، وخُصِّص للنساء فقط.
وظهرت شيرين في الحفل الذي اعتُبر مفاجأة الصيف، بإطلالة جديدة، فأذهلتْ الحاضرات وتجاوزت من خلاله ما مرَّت به من صعوبات في الفترة الماضية، لتكمل مسيرة نجاحها الفني.
النجوم العرب في حفلات الصيف
واصل النجوم العرب حضورَهم وتوهُّجهم هذا العام، فأشعلوا الحفلات الغنائية في صيف السعودية، ومن أبرزهم راغب علامة ويارا وشمة حمدان ومروان خوري، وذلك في أجواء جماهيرية رائعة، نافست الحفلات التي تُقام في الوطن العربي، ما جعلها حديث المجتمع الفني السعودي.
يوليو
الطائف تحتضن الفن العراقي في ليالي «سوق عكاظ»
وتيرة حفلات الصيف في السعودية ازدادتْ في يوليو (تموز)، فعقب الانتهاء من حفلات العيد، التي كانت بمنزلة المفاجأة السارة، توجَّهَت الأنظار إلى الطائف، حيث انطلقت فعاليات مهرجان «سوق عكاظ»، بإشرافٍ من مجموعة MBC، التي نظَّمت حفلات عدة خلاله، من أبرزها حفلة الفنان العراقي كاظم الساهر، الذي صدح على خشبة «سوق عكاظ» بأجمل المواويل العراقية، وتفاعل معه الحضور من الجنسين، كما قدَّمَ أروع أعماله الغنائية. وفور صعوده على المسرح، عبَّر كاظم عن سعادته الكبيرة بالغناء في السعودية، وشاركه الحفل الفنان ماجد المهندس في سهرة غنائية، حملت عنوان «الفن الراقي».
فتاة تحتضن ماجد المهندس
أثارت فتاة، احتضنت الفنان ماجد المهندس، الرأيَ العام السعودي، إذ اعْتَلَتْ خشبةَ المسرح، وعانقت ماجد خلال تقديمه إحدى وصلاته الغنائية، وما زاد الواقعة انتشارًا هو البث التلفزيوني المباشر للحفلة، لتأخذ منحى آخر مغايرًا للغاية من تنظيمها، فضجَّت مواقع التواصل الاجتماعي بما فعلتْه الفتاة، واعتبر المغردون على «تويتر» موقفها غريبًا، ويعكِّر أجواء الحفلات في السعودية.
«فنان العرب» يتحدى الظروف والرويشد يشعل الحفل
مواكبةً للزخم الكبير لحفلات الصيف، قهر «فنان العرب» محمد عبده ظروفَه الشخصية في «سوق عكاظ»، فبعد الإعلان عن الحفل، فُجِعَ «فنان العرب» برحيل شقيقه أحمد قبل الحفل بساعات، لكنَّ محمد عبده، الذي كان حاضرًا في قلوب محبيه، تجاوز تلك الظروف، وأشعل فتيل الحفل، مقدمًا أعمال ألبومه الجديد «عمري نهر»، وشاركه في إحيائه الفنان عبد الله الرويشد.
محمد عبده يكسر الرقم القياسي في أبها.. وهند ووعد تتألقان
كسر «فنان العرب» محمد عبده الرقم القياسي في الغناء بأبها، بإحيائه الحفلة العاشرة على مسرح المدينة، ليصبح «أبو نورة» أكثر فنان يصدح على مسرح «المفتاحة»، الذي تربطه به علاقة وطيدة منذ عقود. كذلك شهد «المفتاحة» للمرة الأولى حفلة نسائية، أحيتها الفنانتان هند ووعد، اللتان أكملتا عقد حفلات الصيف في أبها.
وهذه المرة الأولى التي تغني فيها وعد في بلدها السعودية، وقد تفاعل الجمهور بحماس شديد مع الفنانتين المتألقتين.
أغسطس
شائعة سنوية
تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» خبرَ اعتزال محمد عبده الغناءَ، وكالعادة كان الخبر مجرد شائعة، تُطلق كل عام، فنفى «فنان العرب» الخبرَ من خلال مقطع فيديو، موضحًا أن لديه مدير أعمال يتحدث باسمه فنيًّا، ومؤكدًا أن أي خبر فني يتعلَّق به سيصدر عنه فقط.
حفلات اليوم الوطني السعودي.. مفارقات وأولويات وشوق وحنين
في 22 و23 سبتمبر (أيلول)، أُقيمت حفلات اليوم الوطني السعودي، بمشاركة 14 مطربًا ومطربة، أشعلوا المسارح السعودية طربًا. وهنَّأ الفنانون، فور اعتلائهم خشبة المسرح، القيادةَ السعودية الرشيدة بمناسبة اليوم الوطني، ومنهم نوال الكويتية وأنغام، اللتان أضفتا على حفلات اليوم الوطني رونقًا كلاسيكيًّا خاصًّا بمشاركة أصوات نسائية مميزة فيها، لتحظى الحاضرات بأجمل الأوقات، ويتحول العيد إلى عيدين. أما النجوم السعوديون، فألهبوا مشاعر جمهورهم، خاصةً أنهم يغنُّون في أغلى مناسبات وطنهم.
واستمرت المفاجآت بالإعلان عن حفلة الفنان راشد الماجد في الدمام، ليعود إلى الغناء في المكان نفسه الذي شهد انطلاقته الفنية. وقدَّم «سندباد الأغنية العربية» سهرة غنائية رائعة، امتزجت فيها مشاعر الحنين بالحب والتفاؤل، خلال لقاء جمهوره الكبير في «الشرقية». كذلك، شارك في حفلات اليوم الوطني عدد من الفنانين السعوديين الصاعدين، منهم رامي عبد الله وعايض.
عرض أول فيلم عربي في دور السينما السعودية
عرضت سينما «فوكس» في مجمع «الرياض بارك» أولَ فيلم عربي في دور العرض السعودية، من بطولة النجم تامر حسني، الذي كتب قبل عرض فيلمه تغريدة، جاء فيها «البدلة أول فيلم عربي يُعرض في السعودية ابتداءً من 20 سبتمبر».
إطلاق أول برنامج لاكتشاف المواهب الغنائية
أطلقت قناة «SBC» باقة برامجية جديدة ضخمة، ضمت برنامج «نجم السعودية» للمواهب الشابة، وهو برنامج مسابقات فني غنائي، والأول من نوعه في السعودية المتخصص في اكتشاف المواهب الغنائية السعودية، وتتألَّف لجنة التحكيم فيه من الفنان عبادي الجوهر والفنانة وعد والملحن ممدوح سيف.
تنظيم أضخم سيـرك
بدعم من الهيئة العامة للترفيه، تمَّ إطلاقُ أضخم وأكبر سيرك في السعودية، بحضور أكثر من 30 ألف متفرج، وذلك في ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض، بطاقم أجنبي متكامل من أوروبا، تمكَّن سيرك «دو سوليه» من تحطيم الأرقام القياسية بأكبر عدد من الاستعراضيين على مسرح واحد مع فريق متخصِّص، يتكوَّن من 450 شخصًا من ذوي المهارات المذهلة والاحترافية في عرض حي.
سبتمبر
أكـتوبر
«هيئة الترفيه» تحطِّم الرقم القياسي في موسوعة غينيس
حققت الهيئة العامة للترفيه إنجازًا كبيرًا تمثَّل في تحطيم الرقم القياسي لأكبر كمية ألعاب نارية يتمُّ إطلاقها، إذ أُطْلِقَ ضمن احتفالات اليوم الوطني الـ 88 نحو 962168 ومضة نارية، لتقتحم بقوة موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وأيضًا لإقامتها أكثر من 80 فعالية منوَّعة في هذه المناسبة.
خالد عبد الرحمن يصاب بالحزام الناري
أعلن الفنان خالد عبد الرحمن إصابته بمرض الحزام الناري، وذلك من خلال رسالة صوتية، وجَّهها إلى جمهوره، طالبًا منهم أن يدعوا له الله بالشفاء العاجل.
نوفمبر
حظي أبناء المنطقة الشمالية بإقامة أوبريتات وطنية عديدة فيها خلال الأيام الماضية، منها الأوبريت الذي أُقيم في 20 نوفمبر الماضي، وشهد مشاركة «فنان العرب» محمد عبده، الذي صدح بأغنية وطنية من ألحانه، ومن كلمات الشاعر بدر بن عبد المحسن.
وفي 21 نوفمبر، شارك محمد عبده، ورابح صقر، وماجد المهندس في أوبريت غنائي بمنطقة عرعر بعنوان «وقفة فخر»، وقد جاء اسمًا على مُسمَّى، من كلمات الشاعر فهد المساعد، وألحان رابح صقر.
وفي 7 نوفمبر، قاد الفنان راشد الفارس «منفردًا» أوبريتًا، نُظِّم لأهالي منطقة حائل، وأبدع في الأداء الغنائي. ويتميز الفارس بمشاركاته المتميزة في الأوبريتات الوطنية، منها أوبريت «أئمة وملوك»، الذي أقيم في فبراير الماضي.
وكانت بداية الأوبريتات مع الأوبريت الذي نُظِّم في منطقة القصيم، وشاركت فيه الفنانة أصالة نصري صوتيًّا، بمشاركة الفنانين ماجد المهندس، وراشد الفارس، وعايض، الذين قدَّموا عملًا غنائيًّا، حمل عنوان «خير الأوطان». وقد صدح صوت أصالة للمرة الأولى في منطقة القصيم وسط أجواء احتفالية ضخمة.
ديسمبر
تحتفي السعودية كل عام بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة، الذي يشهد أوبريتًا وطنيًّا غنائيًّا. ونظَّم الأوبريت في العام الجاري في 20 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، ويحمل عنوان «تدلل يا وطن»، من كلمات الشاعر فهد عافت وألحان الموسيقار الدكتور طلال، وذلك في دورة المهرجان الـ 33. وصدح في الأوبريت الغنائي «فنان العرب» محمد عبده والفنان راشد الماجد.
الدرعية تحتضن سباق «فورمولا إي» وحفلاً غنائياً لعمرو دياب
احتضنت الرياض الحدث الرياضي البارز «سباق فورمولا إي ـ الدرعية» الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، وتضمنت الفعالية كذلك أنشطة ترفيهية وموسيقية، إذ شارك بها عدد كبير من نجوم الفن منهم: إنريكي إجليسياس، وجيسون ديرولو وفرقة بلاك آيد بيز العالمية، وعمرو دياب وديفيد جيتا، وفرقة ون ريبابليك.
مهرجان "شتاء طنطورة"
احيا فنان العرب محمد عبده، والفنانة ماجدة الرومي، حفلات الشتاء حيث احتضنت محافظة "العلا" شمال غرب السعودية، مهرجانَ شتاء طنطورة؛ بهدف الجَذْبِ السياحي، للتعرف على المنطقة التاريخية بجميع جوانبها، والاستمتاع بلياليها الباردة بالتزامن مع موسم الشتاء، حيث يتضمن المهرجانُ مجموعةً كبيرة من الفعاليات الثقافية والفنية، التي ستمزج النجوم العرب مع النجوم العالميين، ويأتي في مقدِّمتهم العازف الشهير "يانّي"، وعازف الكمان Renaud sabuson، والفنان Andrea bosli، وعازف البيانو الموسيقار عمر خيرت، الذي يُعَدُّ أشهر الموسيقيين في مصر والوطن العربي.
ورغم الفعاليات المنوَّعة التي ستقام وستضيف الطابع الترفيهي الذي يستقطب الزائرين والسياح وشرائح المجتمع كافةً، فإن محافظة "العلا" ستنال نصيبًا من الجانب الثقافي والفني والحضاري؛ لما تحتويه من آثار تاريخية لها قيمتها الكبيرة، وتُعَدُّ من أهم نقاط الجَذْبِ السياحي في السعودية.
ولن يكتفي المهرجان السياحي بالحفل الغنائي، بل سيتبعه العديد من الفعاليات الفنية والثقافية، بما فيها الأنشطة الموسيقية والمسرحية، مما سيضيف الطابع الفني والأجواء الحميلة والرائعة مع نسمات الشتاء، وسيكون للعائلات نصيبٌ كبير من حضور هذه المناسبات السياحية.
وسيستمر مهرجان طنطورة الشتوي لسبعة أسابيع متواصلة، خلال الفترة من 20 ديسمبر إلى منتصف فبراير 2019، وسيكون واجهةً سياحية مُشَرِّفَةً ومُشْرِقَةً لمنطقة تاريخية وحضارية، وسيحتضن الكثير من المفاجآت في العلا.
آراء النقاد بحصاد أبرز الأحداث الفنية السعودية لعام 2018
-بدايةً، قال الكاتب والناقد رجا المطيري: «تعيش بلادنا وضعًا مختلفًا، إذ باتت الفنون واقعًا مَعِيشًا بشكل رسمي، ما يجعلنا أكثر قدرةً على المنافسة، ويعطي الفرصة للمبدعين ليقدموا كل ما لديهم بما يخدم بلادهم، وما يساعدهم في ذلك هو أن السعودية تملك تنوُّعًا ثقافيًّا وفنيًّا قلَّما تجده في دولة أخرى. وهذا التنوع يُعَدُّ مصدر قوة لنا». وتابع المطيري: «الحفلات الغنائية والأفلام والموسيقى والفن التشكيلي لدينا، بدأت تنافس مثيلاتها في العالم، وإقامتها داخل السعودية أفضل بكثير من إقامتها خارجها إذا ما عرفنا أهميتها الاقتصادية ودورها في إيجاد وظائف للسعوديين والسعوديات، فبدلًا من أن تتولاها شركات عربية، لماذا لا ننظِّمها نحن بالشكل الذي يتوافق مع قِيَمِنَا، وبطريقة تجعل رأس المال يدور داخل بلادنا؟ نحن نمتلك ثروة بشرية من المبدعين القادرين على المنافسة، وقوة شرائية لا تجدها في أي دولة عربية، بدليل أن الإعلانات التجارية كافةً موجَّهة إلى مجتمعنا، وأن عدداً كبيراً من نجوم الغناء والتمثيل والشعر سعوديون».
-أوضح الكاتب والناقد خالد الجار الله قائلاً: «لا شكَّ أن الحضور القوي للأنشطة الفنية عام 2018، أعطى دلالة على أن دعم الحركة الثقافية إجمالًا آتى أُكُلَهُ في إبراز مدى عشق السعوديين للفنون في مختلف مجالاتها، وإقبالهم عليها في السينما والمسرح وغيرهما، وتفاعلهم معها على نحو مميز. أما بشأن الحفلات الفنية الموسيقية، فاليوم صوَّب كثيرون من المتعهدين والفنانين بوصلتهم صوب السعودية، بعدما أضحت حفلاتها الموسيقية هي الأكثر نجاحًا نظراً إلى قيمة الأسماء الفنية المشاركة فيها، والإقبال الجماهيري الكثيف، وتنوُّع ذائقة الجماهير، وتعدُّدِيَّتِهم على مستويات الحفلات الطربية والشعبية، والنخبوية أيضًا». وأضاف «في ما يتعلّق بالسينما، أكد فتح دور العرض من جديد وبدء تشغيلها، أننا جاهزون لإطلاق مهمة التغيير، ومواكبة التطوير في نواحي الترفيه وأساليب جودة الحياة السعودية، التي تمثِّل أحد أهداف «الرؤية السعودية 2030»، وقد قُرعت أجراس السينما بقوة، وبدأنا العمل على بناء منظومة سينمائية سعودية، ستكون عامرة في مختلف المدن، وأتمنى أن تسير بنا صوب سينما ترفيهية ناضجة، سليمة من الاستهلاكية العشوائية، ومرتكزة على الجاذبية والترفيه».
-من جهته، قال الناقد مشعل العنزي: «التنوع في حجم الفعاليات الفنية والثقافية، واستيعابها العنصرين الرجالي والنسائي، ساهما في حصد الحراك الثقافي والفني اهتمامًا كبيرًا، وبدا واضحًا حرصُ الجهات المسؤولة عن تنفيذ الفعاليات على أن تكون متنوعة وشاملة مختلف المناطق السعودية». وأضاف: «مع الانفتاح الفني الكبير والارتياح لوجود الأغنية السعودية، اختلف الوضع تمامًا عما كان عليه في السابق، وأصبح من السهل إقامة الفعاليات الفنية في عدد كبير من المناطق. وقد حصدنا إيجابيات كثيرة، منها أن المجتمع اكتشف ألا مشكلة في وجود المرأة في هذه الفعاليات، وأرى أن الوضع أصبح طبيعيًّا لجميع الفئات، والحفلات السعودية باتت تنافس نظيراتها في الخارج، بل تتفوق عليها أيضًا، خاصةً مع مشاركة النجوم العرب فيها». وتابع العنزي «أجواء وطقوس الحفلات في السعودية ذات طابع مميز مقارنةً بالحفلات التي تُنَظَّمُ في الوطن العربي، حيث تقام في قاعات ومسارح ضخمة احترامًا للفنان والفرقة الموسيقية والجمهور، ما ساهم في نجاح الحفلات التي نُظِّمت في السعودية عام 2018». واختتم العنزي حديثه بالقول: «من أهم الأحداث التي شهدها العام الجاري، افتتاح دور السينما في السعودية، وما ينقصنا حاليًّا هو إنتاج وعرض أفلام سعودية ذات محتوى قيِّم، لذا يجب أن نسعى إلى دخول عالم صناعة السينما لنحصدَ مردودًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة من جميع النواحي».
-أما الناقد فهد الأسطا، فاعتبر أن الانفتاح الفني الكبير الذي نعيشه حاليًّا، جاء أفضل بكثير مما كنا نتوقعه، بفضل الرؤية العظيمة التي يقودها وليُّ العهد، وقال: «على الرغم من أن هذا الانفتاح في بداياته، فإن الطموحات والتوقعات عالية لتحقيق تطلُّعات شعبنا العاشق للفنون». وأضاف «بتنا نرى الإيجابيات على الأصعدة كافةً، وهذا الانفتاح بالإضافة إلى كونه يوفِّر مردودًا اقتصاديًّا جيدًا، يحفِّز أيضًا كل العاملين في مجال الفن على تقديم مزيد من الجهد والعمل، وصناعة فنٍّ راقٍ. وحقيقةً، أسعدني كثيرًا سماعُ أخبار التمدُّد والتوسع في افتتاح صالات السينما في مختلف مناطق البلاد، ومتأكد أن السينما لدينا ستكون الأفضل في المنطقة قريبًا».
-تحدثت المخرجة السينمائية هناء العمير، موضحةً أن من أبرز ما شهده عام 2018 تعاون الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون مع صناع الأفلام السعوديين لعرض أفلامهم، وقالت: «أصبحنا نشاهد برامج متنوعة على التلفزيون السعودي لنَيْلِ إعجاب المتابعين، وأتمنى إتاحة الأفلام لكل الجمهور السعودي، بالإضافة إلى تعاون صناع الأفلام مع الهيئة لاستقطاب المخرجين والمخرجات لتقديم أعمال سينمائية مشتركة، مثلما شاهدنا خلال رمضان الماضي في قطاع الدراما». وأضافت: «سنرى ثمار ذلك في العام المقبل، ببروز مخرجين سعوديين ذوي كفاءة عالية، وسنحظى بجيل جيد من صُناع الأفلام السعودية، بالإضافة إلى إثراء الأفلام السعودية عبر دعمها وإنتاجها، وسنرى أكثر من فيلم سعودي طويل من إنتاجهم. ومن الأحداث المهمة أيضًا، عقد مجلس الأفلام السعودي المتخصص في الأفلام دورات في مجال كتابة السيناريو والإخراج والإنتاج ومجالات متعلقة بصناعة الأفلام السعودية على أعلى مستوى، وذلك تزامنًا مع افتتاح السينما في السعودية، ما ساهم في زيادة الحراك الفني والسينمائي داخل السعودية، إلى جانب عرض أفلام قصيرة متميزة في معظم مناطق البلاد»..



نيسان ـ نشر في 2018-12-31 الساعة 12:58

الكلمات الأكثر بحثاً