اتصل بنا
 

مصدر حكومي يكشف حقيقة إتمام خط الغاز الإسرائيلي في الأراضي الأردنية

نيسان ـ نشر في 2018-12-11 الساعة 08:55

x
نيسان ـ نفى مصدر حكومي مسؤول ما ورد في وسائل إعلام حول إنجاز خط الغاز الطبيعي بين الأردن وإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة.
وأكد المصدر أن هذه المعلومات غير صحيحة أبدا على الأقل فيما يتعلق بالجانب الأردني للمشروع.
وكانت وسائل إعلام نقلت عن صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، أمس، أنه سيتم في غضون أسابيع قليلة الانتهاء من بناء خط أنابيب الغاز الطبيعي بين إسرائيل والأردن.
ووفقا للصحيفة، فإن الخط سيدخل الأراضي الأردنية وسيتم تشغيل الخط والخزان نهاية العام المقبل، مشيرة إلى أن طول الخط يبلغ حوالي 23 كم، وقطره 36 سم.
كما أفادت أن الأردن سيحصل على 3.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.
وصرح وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، أن عملية مد الخط للأردن أصبحت في مراحل متقدمة، وسيتيح ذلك تصدير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي إلى الأردن العام المقبل. وأضاف “هذه وصلة مهمة بين البنية التحتية للطاقة في إسرائيل وفي العالم العربي”.
يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق في وقت سابق على استملاكات الأراضي التي أعلنت عنها وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الصحف المحلية لـ344 دونما واستئجار 611 دونما، من أراضي 18 بلدة في محافظتي إربد والمفرق لغايات مشروع بناء أنبوب غاز طبيعي من نقطة التزويد على الحدود الأردنية بالقرب من معبر الشيخ ولغاية نقطة الربط مع أنبوب الغاز الطبيعي. وكانت شركتا الكهرباء الوطنية و”نوبل إنيرجي” الأميركية، وقعتا اتفاقية تسري في العام المقبل لاستيراد 40 % من حاجة الشركة من الغاز الطبيعي المسال من إسرائيل لتوليد الكهرباء.
وتعد “الكهرباء الوطنية” المستورد الوحيد للغاز الطبيعي للأردن، وتقوم بتحويل الغاز إلى شركات توليد الكهرباء التي تنتج 85 % من حاجة المملكة للكهرباء، فيما تستهلك ما يقارب 350 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز.

الغد

نيسان ـ نشر في 2018-12-11 الساعة 08:55

الكلمات الأكثر بحثاً