اتصل بنا
 

المتظاهرون يضرمون النار بمزيد من المركبات في العاصمة باريس

نيسان ـ نشر في 2018-12-08 الساعة 17:30

x
نيسان ـ يواصل قرابة 31 ألف شخص من حركة "السترات الصفراء"، اليوم السبت، تظاهراتهم في أنحاء مختلفة من فرنسا، وسط مطالبات باستقالة الرئيس إيمانويل ماكرون، وخروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي.
ورفع المتظاهرون شعارات مكتوب عليها "ارحل يا ماكرون"، وذلك احتجاجاً على سياسته الاقتصادية ضد البلاد، وفرض مزيد من الضرائب على السلع الأساسية، خاصةً الوقود في بداية العام.
واعتقلت الأجهزة الأمنية نحو 700 شخص من المشاركين في التظاهرات التي أطلق عليها "السبت الأسود"، وفق تصريح لنائب وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز.
وأكد نونيز أن السلطات نشرت 89 ألف عنصر أمني في مختلف أنحاء البلاد للتعامل مع التظاهرات، كما أغلقت برج إيفل والمعالم السياحية والمتاجر في باريس لتجنب أعمال النهب.
ونشرت فرنسا الآلاف من عناصر الأمن في العاصمة باريس ومدن أخرى؛ للتصدّي للاحتجاجات المتواصلة للأسبوع الرابع توالياً.
وانتشر نحو 8 آلاف شرطي في باريس لتجنّب تكرار أحداث الفوضى التي جرت السبت الماضي، عندما أضرم مثيرو الشغب النار في السيارات ونهبوا المحلات التجارية في شارع الشانزليزيه، ورسموا على قوس النصر غرافيتي.
وقمعت الشرطة الفرنسية المتظاهرين من خلال إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، والرصاص المطاطي، ورش المياه بقوة.
واندلعت الاحتجاجات في نوفمبر بسبب ضرائب الوقود التي شكّلت ضغطاً زائداً على ميزانيات الأُسر، ومنذ ذلك الحين تحوّلت المظاهرات إلى تمرّد واسع.
واضطر ماكرون، الذي تراجعت شعبيته في استطلاعات الرأي؛ إلى القيام بأول تنازل كبير في رئاسته بالتخلي عن ضريبة الوقود.
ورغم هذا التنازل تواصل "السترات الصفراء" المطالبة بتنازلات أكبر من الحكومة؛ ومن ضمن ذلك خفض الضرائب، وزيادة الرواتب، وخفض تكاليف الطاقة، وحتى استقالة ماكرون.
ولم يتحدّث ماكرون علانية منذ أن أدان اضطرابات السبت الماضي، أثناء قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين، لكن مكتبه قال إنه سيُلقي كلمة للأمة في مطلع الأسبوع.
وهذه أكبر أزمة تواجه الرئيس الفرنسي منذ انتخابه قبل 18 شهراً، وقد ترك لرئيس الوزراء إدوار فيليب التعامل مع الاضطرابات وتقديم تنازلات.
لكنه يتعرّض لضغوط للتحدث، في حين تحاول إدارته استعادة زمام المبادرة بعد ثلاثة أسابيع من أسوأ اضطرابات في فرنسا، منذ الثورة الطلابية عام 1968.

نيسان ـ نشر في 2018-12-08 الساعة 17:30

الكلمات الأكثر بحثاً