اتصل بنا
 

حين تغيب العدالة تستدعي مئات العناوين

صحافي وكاتب

نيسان ـ نشر في 2018-12-08 الساعة 10:25

نيسان ـ حين تغيب العدالة الاجتماعية ونحولها الى مغناة في المناسبات والمطارحات الفكرية .. التغني بمقطع من مقاطعها كمياج انثوي ومستلزمات زينة رجالية .. يعم الظلم ويقسو الناس علي بعضهم وتبطش الانظمة وتتغول الاجراءات ويسود الجهل والتجاهل وتتعمق الأحادية وعلى قاعدة" أنا ربكم الاعلى" .
وحين نتصلب في الراي والموقف ونتمترس حوله ونبسطه على الناس والاخرين اما لينا او قهرا -وهو فى الاغلب- ونحول بكل الوسائل دون حواره ومناقشته؛ فيتحول الى الامر الناهي فلا يجوز النقاش فيه وعليه ..تتهاوي الاقنعة ويكشف المثقفون والمدعوون جهارة عن عوراتهم الفكرية والعقلية فيطق شر الحياء .
وتسود الدهماء فهما وسلوكا ولغة وبالتالى نبحر في بحر هو على منوال بحر ما كان سائدا في الحرب الاهلية اللبنانية الثانية في منتصف سبعينات القرن الماضي فيختلط فيه الحابل بالنابل وتغيب الرؤية عن الربان .
لاارى اشكالية مزمنة نغوص في تعقيداتها وتشابكاتها ..الا هذا التغيب المقصود للعدالة واصرارنا على اعتبارها .. انشودة .. اغنية وشعار ويافطات .. نتجمل بها في المناسبات ومنها ما نعيش في ظلالها هذه الايام .
ولا اري مقتلا داميا وشنيعا للعقل العربي عموما وعقلنا الاردني ..الا حين نسد منافذ الحوار وان اضطررنا اليه .. نسمع .. لكننا نمرر ما هو صح وسليم باعتقادنا، وما يلائم ويتوافق مع مزاجنا في الاساس ومصالحنا التى خططنا لها وعملنا على تشيعيها في المحيط .
لا نخطب ولا ننظر.. بل نقرأ في زمن التصفح وفي زمن ولت وتهاوت فيه منابر الخطابة على ..وقع العضلات والاسترجال والتهديد بامتشاق السلاح والشتم والقدح بالرموز الوطنية والروحية للبلد ..
ونعيش اقصى مستويات الردة الثقافية والفكرية والنفسية .. في زمن تسود فيها المغامرات والرقص على الحبال فنصنفها بدهاء انها في قمة الذكاء والرجولة. .
صباح الخير على وطن الجميع وللجميع
صباح الخير للعدالة والتآخي الاصح و قد رفرفت جناحيها على وطن الكل وللكل .

نيسان ـ نشر في 2018-12-08 الساعة 10:25


رأي: هشام عزيزات صحافي وكاتب

الكلمات الأكثر بحثاً