اتصل بنا
 

28 ألف سوري غادروا الاردن الى بلدهم منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين

نيسان ـ نشر في 2018-12-03 الساعة 23:18

x
نيسان ـ غادر نحو 28 ألف سوري بينهم نحو 3400 لاجئ مسجلين لدى الأمم المتحدة الأردن عائدين إلى بلدهم عبر معبر جابر (نصيب في الجانب السوري) منذ إعادة فتح الحدود بين البلدين في منتصف تشرين الاول/اكتوبر الماضي، على ما أفاد مصدر أمني أردني الاثنين.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن إسمه، لوكالة فرانس برس 'منذ إعادة فتح معبر جابر الحدودي في 15 تشرين الأول/أكتوبر الماضي غادر نحو 28 الف سوري عائدين طواعية الى بلدهم'.
وأضاف أن 'من بين هؤلاء نحو 3400 سوريا مسجلين رسميا كلاجئين لدى مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة'.
وكان مصدر أمني أردني اكد لوكالة فرانس برس في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر عودة ستة آلاف سوري بينهم 517 لاجئا الى بلدهم.
ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1,3 مليون سوري.
وفتح معبر جابر نصيب الحدودي الرئيسي بين الأردن وسوريا في 15 تشرين الأول/أكتوبر الماضي بعد نحو ثلاث سنوات على إغلاقه بسبب النزاع في سوريا.
وقد أغلق معبر نصيب عام 2015 بعد أشهر قليلة من إغلاق معبر الجمرك القديم الذي سيطر عليه مقاتلو المعارضة في تشرين الاول/اكتوبر 2014.
وتمكن الجيش السوري في تموز/يوليو الماضي من إستعادة السيطرة على معبر نصيب وكامل حدود سوريا مع الأردن.
وبلغت قيمة التبادل التجاري بين الأردن وجارته الشمالية في 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل أن تتراجع تدريجيا بسبب الحرب التي اندلعت عام 2011.
وكان الأردن يصدر عبر الحدود مع سوريا قبل الحرب بضائع أردنية الى تركيا ولبنان وأوروبا ويستورد بضائع سورية ومن تلك الدول، فضلا عن التبادل السياحي بين البلدين.
كما تأمل دمشق عبر إعادة تفعيل هذا الممر الاستراتيجي تنشيط الحركة التجارية مع الأردن ودول الخليج بما يعود عليها بفوائد إقتصادية.

نيسان ـ نشر في 2018-12-03 الساعة 23:18

الكلمات الأكثر بحثاً