اتصل بنا
 

خالد حنيفات شكراً..الجميلات هنّ عاملات النظافة

نيسان ـ نشر في 2018-06-20 الساعة 11:45

x
نيسان ـ

أخطأت موظفة بوزراة الزراعة بحق عاملة نظافة فاعتذر الوزير خالد الحنيفات على طريقة الفرسان في محاولة لنزع أشواك التحضّر الزائفة واستبدالها ببذور الامل بأن القادم أفضل.
إنه الكبرياء المزعوم حين يخضع صاحبه لأبشع السلوكيات وأرداها، فنراه نحن ذبابة في حين يرى نفسه طودا لا ينكسر ولا يهتز.
الجميلات هن عاملات النظافة، فهن وحدهن من يمسحن أخلاق المأزومين من أقزام الموظفين وصغارهم في الصباح، وفي المساء يسقين الورود على شرفات المكاتب، ثم يمضين إلى منازلهن بهدوء وسط مجتمع لا يزال ينظر بعضه بعين الاحتقار والازدراء إلى كل ما يصنعن لأنهن مجرد عاملات نظافة.
لماذا لا نغتالهن أو قل لنصلبهن أو حتى نفصلهن من وظائفهن كأضعف الإيمان؟.
عرّت حادثة عاملة النظافة والمديرة في وزارة الزراعة أخلاق البعض، ممن لا يتسع المكان إلا لهم وحدهم، ليس في المصعد فقط، بل في كل شيء، هم فقط مدراء ومن سواهم عبيد، هكذا يرون الناس.
كان صادما للوزير الحنيفات سلوك المديرة، العاملة في وزارته، مع عاملة النظافة فقرر 'تنظيفه' و'مسحه' من الوزارة، لصالح التأسيس لعلاقة صحية ومختلفة مع الموظفين باعتبارهم شركاء ليس فيهم أقنان أو عاملون بالسخرة.
هل ستفهم المديرة رسالة الحنيفات؟ أم انها ستندب حظها العاثر الذي ساق لها عاملة نظافة حتى في المصعد، وهي التي أسرفت في الصباح على إخفاء تجاعيد وجهها بالمساحيق غير القادرة على إخفاء ندبات وثغور عميقة ، قبل أن تضمخ نفسها بالعطور، في محاولة واضحة لإخفاء ما هو أسوأ، ولتبقى صاحبة الحضور الزائف بين زملائها ومحيطها؟.
من يعرف الحنيفات يصفه بأنه رجل دمث وصاحب خلق، وهذا يكفي لأن يتصرف بحكمة، ويعيد لوزارته هيبتها قبل أن يعيد التوازن لخاطر صبية كسرتها الطبقية الموجعة ؟
على أن زيارة الحنيفات غرفة العمال متأبطاً باقة الورد ليعتذر للعاملة نيابة عن كادر الوزارة تعكس ثقافة أصيلة آمن بها الحنيفات القادم من جبال الجنوب في مواجهة حالة الخراب والتشظي المجتمعي بوصفها آداة بناء ومحبة. اليوم، ستعود الصبية بثقافة جديدة، تؤمن عبرها بان الورد يصلح ما يفسده الآخرون.

نيسان ـ نشر في 2018-06-20 الساعة 11:45

الكلمات الأكثر بحثاً