اتصل بنا
 

لماذا يلبس المحكوم عليه بالإعدام في مصر بدلة حمراء؟

نيسان ـ نشر في 2015-06-30 الساعة 14:48

x
نيسان ـ

التساؤل الذي يشغل بال الكثيرين، وهو لماذا يرتدى المحكوم عليهم بالإعدام بدلة حمراء؟، وما علاقة اللون الأحمر خصيصًا بأحكام الإعدام مقارنة بباقي الألوان؟.

من الناحية التاريخية فإن اللون الأحمر كان مرتبطًا بالحياة والصحة والنصر، حتى إن المصريين كانوا يقومون بتلوين أنفسهم باللون الأحمر خلال الاحتفالات، وخلال الثورة الفرنسية، أصبح اللون الأحمر رمزًا للحرية، وارتدى العديد منهم قبعة حمراء أو قبعة للحرية على غرار القبعات التي كان يرتديها العبيد المحررون في روما القديمة.


ووفقًا لبعض المراجع التاريخية، فإنه في الفترة التي عرفت بـ"عصر الإرهاب" في فرنسا من 1792 و1793 التي حكم فيها ماكسميليان روبسبير، وأسرف خلالها في أحكام الإعدام، كانت النساء ترتدين قبعات حمراء حول المقصلة للاحتفال عند تنفيذ كل حكم إعدام، وكانت تسمّى الغاضبات من المقصلة، كما يقال إن المقصلة نفسها كانت مصنوعة من الخشب الأحمر أو تُطلى باللون الأحمر. واللون الأحمر كما يعرفه خبراء لغة الألوان هو لون يدل على الحياة والطاقة والدفء، لكنه في لائحة السجون المصرية له دلالات مختلفة، حيث يمثل لونًا رسميًّا لزي المحكوم عليهم بالإعدام، فهو يؤثر بدرجة كبير علي الجهاز العصبي وعلي الحالة النفسية وذلك لوجود خاصية منفردة تميز هذا اللون عن باقي الألوان وهو ارتباطه الشديد بالمشاعر.


ويتميز اللون الأحمر بالوضوح الكبير عن باقي الألوان لأنه صاحب الموجة الأطول بين الألوان، والأشياء الملونة باللون الأحمر عادة ما تكون محفزة ومثيرة ويقال إن للون الأحمر القدرة علي تسريع ضربات القلب عند رؤيته. وبينما يغزو اللون الأحمر محال الهدايا خلال الاحتفال، نجده يرمز في الوقت نفسه للموت والإعدام.

من جانبهم، يتبنى القانونيون تفسيرًا واحدًا لارتداء هذا اللون، وهو أنه لتمييز المحكوم عليهم بالإعدام عن باقي المتهمين وإشارة أيضا إلى خطورة وضع المسجون فهو واضح للجميع ولافت للانتباه مما يساعد الآخرين على تمييز تهمة هذا الرجل وخطورته.

ويؤثر اللون الأحمر بدرجة كبيرة في الحالة النفسية، وهو نظام تتبعه كثير من دول العالم، من بينها الولايات المتحدة التي اختارت اللون البرتقالي للمحكوم عليه بالإعدام.

نيسان ـ نشر في 2015-06-30 الساعة 14:48

الكلمات الأكثر بحثاً