اتصل بنا
 

المغاريز : سجل الجمعيات بصدد وضع أسس جديدة

نيسان ـ نشر في 2019-03-26

x
نيسان ـ اطلع أمين عام سجل الجمعيات طه المغاريز على عدداً من المشاريع التابعة لاتحاد الجمعات الخيرية وجمعية جبل عجلون الخيرية وجمعية الكاريتاس والجمعية الملكية لحماية الطبيعة في محافظة عجلون والممولة من صندوق دعم الجمعيات والاطمئنان على حسن سير تلك المشاريع ومعرفة الممارسات الايجابية التي تدعم استدامتها وتطوير أنشطتها المختلفة وتقويتها.
ورافق المغاريز في زيارته الى اتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة عجلون عدداً من اعضاء مجلس إدارة سجل الجمعيات وأكد أن الجمعيات بمختلف انواعها تعد وسيلة فعالة لتحقيق اهداف التنمية كونها تعمل على تحسين المستوى المعيشي لابناء المجتمع المحلي والارتقاء به.
وبين المغاريز ان مجلس إدارة سجل الجمعيات ومن خلال سجل الجمعيات يعمل على تحديث أسس تقديم الدعم للجمعيات بنهج تشاركي مع جميع الشركاء ومن مختلف الجهات من خلال لقاءات مركزة مع الفعاليات المتنوعة في المجتمعات المحلية للتوافق على الاليات المطلوبة في تقديم الدعم تسهيلاً للمواطنين وتفعيلا للخدمة المقدمة وضمان استمرارية تلك المشاريع والتي سيصار الى نشرها لاحقا عبر الوسائل المتاحة ومنها الموقع الالكتروني الخاص بسجل الجمعيات.
وأشار المغاريز الى أهمية التحالف والتآلف بين الجمعيات بمختلف مستوياتها واماكاناتها في المناطق الجغرافية المتقاربة وذات الاختصاص المشترك لما له من فوائد عديدة تعود بالنفع على المواطنين وتنعكس على جودة الخدمة الاجتماعية لتوحيد الجهود والنشاطات والفعاليات المكررة في ذات المجال، كما ان من شأن ذلك منح المشاريع الاستثمارية صفة الاستدامة والديمومة وهو ما يوفر فرص العمل لابناء المجتمع المحلي ويعمل على التخفيف من حدة الفقر البطالة.
وشدد المغاريز على أهمية تفعيل الكوادر البشرية العاملة في قطاع الجمعيات وضرورة إمتلاكها للمؤهلات العلمية وتاهيلها وتدريبها لتمكينها من القدرة على تنفيذ الاجراءات المالية والادارية المطلوبة لادارة المشاريع بأقل جهد ووقت وكلفة وسيتم البدء بعقد الورش التدريبية اللازمة و الندوات والجلسات الحوارية للاستفادة من التجارب الناجحة.
وأستمع المغاريز من رئيسة اتحاد جمعيات محافظة عجلون وبحضور اعضائه الى أبرز انجازات الاتحاد ومشاريعه القائمة وسبل تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين فضلاً عن بيان اهم التحديات التي تواجههم وسبل التغلب عليها، كما استمع الى بعض المطالب المتعلقة بالاتحاد فيما يخص مواضيع إستئجار المقار ومعاييرها، مبينا انه يتم دراستها والنظر فيها بشكل شمولي.
وقدمت احدى المدربات في جمعية جبل عجلون الخيرية شرحا موجزا عن محاور دورة تدريبية معقودة في الجمعية استهدفت سيدات المنطقة لغايات توعيتهن ورفع قدراتهن في المهارات الحياتية اليومية وأهمية وضرورة التحاق السيدات والفتيات بمثل هذه الدورات لما له من أثر معرفي كبير يعزز من ممارساتهن الحياتية اليومية.
كما واطلع امين عام سجل الجمعيات والوفد المرافق على ابرز نشاطات جمعية الكاريتاس في محافظة عجلون واستمع من ممثلها وائل سليمان الى شرح مفصل عن طبيعة الخدمات التي تقدم لاهالي المنطقة والبرامج التقنية المستخدمة في تطوير الخدمة وايصالها ال المواطنين بافضل السبل والامكانات المتاحة.
وجال المغاريز والوفد المرافق في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وإطلعوا على الخدمات السياحية التي تقدمها الجمعية للمواطنين كافة من خلال خدمة الغرف الايوائية السياحية والممولة من صندوق دعم الجمعيات وإستمعوا الى شرح مفصل عن طبيعة هذه والتي وفرت فرص عمل لأكثر من 60 شخصا من ابناء واهالي المجتمع المحلي في محافظة عجلون.

نيسان ـ نشر في 2019-03-26

الكلمات الأكثر بحثاً