اتصل بنا
 

لندن مربط خيلنا

كاتب وصحافي اردني

نيسان ـ نشر في 2019-01-23 الساعة 14:37

نيسان ـ الزعيم الراحل فهد مقبول الغبين، هل تعرفونه؟! هذا الرجل الذي خاض كل الحروب ضد الكيان المحتل، كتب بخط يده، إن بريطانيا قسّمت فلسطين قبل صدور قرار التقسيم بنحو أربع سنوات.
واوضح الغبين في مخطوط، أن الأوتاد البريطانية ثبتت على الأرض الفلسطينية بعد مسحها في 1944 لتعطي اليهود أكثر مما كانت لندن تتوقع أن يكون عليه قرار 181 الصادر في 29 تشرين الثاني (نوفمبر)1947.
وكانت بريطانيا التي امتنعت عن التصويت على قرار التقسيم أعلنت، أنها لن تأخذ على عاتقها تنفيذ القرار بالقوة المسلحة، و"كأنها تتبرأ من الجريمة التي ارتكبت ضد العرب".
ويؤكد الراحل الغبين وهو عميد متقاعد خاض كل الحروب العربية ضد اسرائيل، ان زميله الراحل الوكيل في حينه "عطار نصار المساعيد كان شاهدا على ترسيم الحدود بين المنطقة المحتلة من فلسطين في العام 1944 والضفة الغربية، حيث كان سائقا في قيادة الحامية الأردنية في حيفا ذلك العام".
واضاف أن "المساعيد كان في وظيفة رفقة ضابط من الجيش البريطاني الذي كان يحتل فلسطين إبان الحرب العالمية الثانية، وثلاثة ضباط صف انجليز كان في حوزتهم خرائط وزوايا حديدية وعلب من الدهان الأحمر، فبدأوا بمسح فلسطين من شمالها الى جنوبها، وكانوا يضعون علامات حمراء على الأوتاد التي يجري تثبيتها على الارض والخريطة، التي يعملون على رسمها".
وأوضح الغبين أن الوكيل المساعيد شارك في الحرب ضد العصابات اليهودية في منطقة القدس في العام 1948، "وكنت أنا آمر مدرعة في كتيبة المشاة الثالثة التي كانت تقاتل العدو اليهودي في القدس".
وأضاف الغبين: أثناء القتال كنا ندحر العدو شمال غربي باب العمود لنحو كيلومترين لنتفاجأ بأوامر يصدرها الضباط البريطانيون بالتراجع شرقا حتى باب العامود وشارعي المصرارة وصلاح الدين". في إشارة إلى خط تقسيم القدس بين شرقية وغربية.
وتعود فكرة تقسيم فلسطين الى دولتين عربية ويهودية مع تحديد منطقة دولية حول القدس في تقريرين للجنتين بريطانيتين هما لجنة بيل 1937 و لجنة وودهد 1938، وصدر لهما تقريران إثر الثورة الفلسطينية الكبرى 1933 - 1939.

نيسان ـ نشر في 2019-01-23 الساعة 14:37


رأي: سليمان قبيلات كاتب وصحافي اردني

الكلمات الأكثر بحثاً